إعلان

بعد ادعاء اكتشاف سحر مؤمن زكريا بالمقابر.. أزهري يعلق و"علاج" من أمين الفتوى

12:04 م الأحد 29 سبتمبر 2024

مؤمن زكريا

كـتب- علي شبل:

حالة من الجدل تفجرت على مواقع التواصل الاجتماعي حول ادعاءات بوجود آثار "سحر أسود" مدفون بإحدى مقابر القاهرة، للاعب مؤمن زكريا، نجم النادي الأهلي السابق، والذي يعاني من مرض التصلب الجانبي الضموري، والذي أبعده عن الملاعب وممارسة كرة القدم.

حالة الجدل دعت الشيخ إبراهيم رضا، أحد علماء الأزهر الشريف، للتعليق وبيان رأي الشرع في واقعة اكتشاف سحر وطلاسم لإصابة لاعب النادي الأهلي السابق مؤمن زكريا بالمرض، والتي تصدرت حديث وسائل التواصل الاجتماعي في الساعات الأخيرة الماضية.

وقال «رضا»، خلال مداخلة ببرنامج «مع خيري»، عبر قناة «المحور»، إن المؤمن يتربى على العقيدة الإسلامية بأن النافع والضار هو الله فقط.

ولفت الداعية الأزهري إلى أن السحر ذكر في القرآن، ولكن الله قال إنه لن يضار أحد إلا بإذنه وحده، لافتًا إلى الحديث النبوي: «عن ابن عباس رضي الله عنه قال: كنت خلف النبي صلى الله عليه وسلم فقال: يا غلام! إني أعلمك كلمات: احفظ الله يحفظك، احفظ الله تجده تجاهك، إذا سألت فاسأل الله، وإذا استعنت فاستعن بالله. واعلم أن الأمة لو اجتمعت على أن ينفعوك بشيء، لم ينفعوك إلا بشيء قد كتبه الله تعالى لك، ولو اجتمعوا على أن يضروك بشيء، لم يضروك إلا بشيء قد كتبه الله تعالى عليك. رفعت الأقلام وجفت الصحف».

ووصف «رضا» من يدعي ويروّج لعلاقة إصابة مؤمن زكريا بالسحر بأنه «بهتان عظيم»، مضيفًا: «هذا كذب وافتراء على الله، هذا الكلام لا أصل له في دين الله، ومن يروّج له مخرف، يكفي ما ألمّ بالرجل من هذا المرض».

وأكد أنه لا يوجد في الأزهر الشريف علم يدعي العلاج بالقرآن الكريم، وأن كل من يدعي ذلك «كاذب».

داعية يتحدى السحرة

وفي تحدٍ صارخ للجن والسحرة، أكد الداعية الشيخ حسن الجناينى من علماء الأزهر الشريف، أنه لا يثق في قدرة السحرة والجن على الإيقاع بالسوء لأي إنسان، قائلًا: من يقول إنه يستطيع فعل شيء بالسحر، هو شخص كاذب، فكل شيء يتم بأمر الله.

وأضاف أحد علماء الأزهر الشريف، خلال لقاء سابق ببرنامج علامة استفهام، المذاع على قناة الشمس، أن السحر مجرد تخيّل، يشعر به الشخص، ولكن لا يستطيع التأثير على شيء بدون أمر الله.

وأشار الداعية الإسلامي إلى أنه يتحدى أي شخص يقول إنه شاهد الجن على طبيعته، مضيفا: "اللي عنده جن يبعته ليا أنا قاعد على الهواء أهو، أنا عايز الجن يموتني على الهواء".

وأشار إلي أن الله قال في كتابه العزيز: ”إن عبادي ليس لك عليهم سلطان” فالجن لا يستطيع أن يتمكن من الإنسان كما يردد البعض.

وأكد الجنايني أن الجن ضعيف، والمسلم عندما يقول "أعوذ بالله من الشيطان الرجيم" يختفي الجن، مطالبا الجميع بعدم نشر أشياء غير صحيحة ومكذوبة لم تأت في صحيح الدين.

علاج السحر والوقاية من الجن والأعمال

وكان الدكتور محمد عبدالسميع، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، أكد أن القرآن الكريم يحمي من السحر والجن والأعمال.

وقال خلال حلقة سابقة من برنامج "فتاوى الناس"، المذاع علي فضائية "الناس": "ربنا سبحانه وتعالى حلّ لنا هذه المشاكل حلولا جذرية، ورد فى الصحيحين، وغيرهما أن النبي صلى الله عليه وسلم سحره لبيد بن الأعصم من يهود زريق، وكان أثر السحر إنه يشعر بالإرهاق، وكان يشعر إنه صلى وهو لم يصل، فالله سبحانه وتعالى أنزل على سيدنا النبي محمد، الفاتحة والمعوذتين، سورة الصمد، آية الكرسي".

وتابع: "يعنى إيه معمول لها عمل، يعنى حد مسلط عليها جن، فسيدنا النبي يقول إن الشيطان يجرى فى البنى آدم مجرى الدم، فضيقوا عليه مجاريه بالجوع، يعنى لما تصوم لا يستطيع يجرى فى الدم، والأقوى قراءة المعوذتين والفاتحة وسورة الصمد، وآية الكرسي، وهو ده الحل وليس الذهاب للدجالين، يبقى عليها بالصلاة والدعاء وأذكار الصباح والمساء، حتى يذهب عنها كل هذا".

وكانت واقعة مؤمن زكريا بدأت عندما عثر تربي على مجموعة صور وعرائس تحمل اسم اللاعب السابق، مدفونة في إحدى المقابر، وأخطر التُّربي مؤمن زكريا بالواقعة ليتوجه لاعب الأهلي السابق إلى هذه المقبرة ليرى بنفسه الأعمال، ويتبين صدق الواقعة.

ووجد التربي 3 أكياس مدفونة بها أعمال بالأذى والمرض للكابتن مؤمن زكريا، وهو بالفعل ما عانى منه طوال السنوات الماضية، حيث أصيب بأحد أندر الأمراض في العالم، واضطر لترك الرياضة نهائيا، ولم يعد قادرا على مواصلة حياته بشكل طبيعي.

اقرأ أيضًا:

بالفيديو| أزهري يوضح حكم كتابة الأب أملاكه لنجلته الوحيدة ومنع بقية الوارثين

ما حكم الحصول على قرض بضمان وديعة بنكية؟.. أمين الفتوى يجيب (فيديو)

دعاء النبي للأسرى من المسلمين.. يكشف عنه عالم أزهري

هل يعتبر غشاً إذا طلبت من chatgpt أن يشرح لي درساً؟.. عالم أزهري يجيب (فيديو)

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان