إعلان

بالفيديو| داعية يكشف عن فضائل الصلاة على النبي: شفاء للقلوب ونور للأبصار

03:21 م الجمعة 27 سبتمبر 2024

الشيخ أحمد الطلحى

كـتب- علي شبل:

شدد الشيخ أحمد الطلحي، الداعية الإسلامي، على أهمية الصلاة على النبي (صلى الله عليه وسلم)، مستشهدا بقوله تعالى: ﴿إن الله وملائكته يصلون على النبي﴾، لافتا إلى أن الله سبحانه وتعالى أمرنا بالصلاة والسلام عليه دون تحديد صيغة معينة، مما يمنحنا حرية التعبير عن حبنا له بأشكال مختلفة.

وأشار الداعية الإسلامي خلال حلقة برنامج "مع الناس"، المذاع على فضائية "الناس"، إلى أن الصلاة على النبي تعني الاعتناء به وتعظيم شأنه من خلال حسن المتابعة والثناء عليه، وأن عبد الله بن مسعود رضي الله عنه كان ينصح بإحسان الصلاة عليه، لأنها تعرض عليه.

وكشف الطلحي عن بعض الصيغ الجميلة للصلاة على النبي، مثل "اللهم صل على سيدنا محمد طب القلوب ودوائها..."، موضحا أن الإيمان بحضرة النبي صلى الله عليه وسلم هو شفاء للقلوب ونور للأبصار، وأن حياته ودعواته كانت سببا في شفاء الكثيرين.

وعدد الداعية فوائد الصلاة على النبي، ومنها أنها تجلب العافية للأبدان، وتخرج الناس من الظلمات إلى النور، كما أنها تمثل قوت الأرواح وغذائها.

صيغ رائعة للصلاة على خاتم الأنبياء والمرسلين

يعد من كمال الألفاظ الواردة في الصلاة على النبي، هي الصلاة التي أخبر بها سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم؛ وهي الصلاة الإبراهيمية التي يقولها المسلم قبل التسليم من كل صلاة وهي: «اللهم صل على محمد وعلى آل محمد كما صليت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم إنك حميد مجيد. اللهم بارك على محمد وعلى آل محمد كما باركت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم إنك حميد مجيد».

وإليك بعض الصيغ الرائعة:

اللهمَّ صلِّ على سيدنا ومولانا محمدٍ مَنْ فاضتْ مِنْ نُورِهِ جميعُ الأنوارِ ، اللهمَّ صلِّ على مَنْ بالصلاةِ عليهِ تُحَطُّ الأوزارُ ، اللهمَّ صلِّ على مَنْ بالصلاةِ عليهِ تُنالُ منازلُ الأبرارِ ، اللهمَّ صلِّ على مَنْ بالصلاةِ عليهِ نَتَنَعَّمُ في هذهِ الدارِ وفي تلكَ الدارِ ، اللهمَّ صلِّ على مَنْ بالصلاةِ عليهِ تُنالُ رحمةُ العَزِيزِ الغَفَّـارِ ، اللهمَّ صلِّ على المنصورِ المُؤَيَّدِ ، اللهمَّ صلِّ على المختار المُمَجَّدِ ، على آلهِ وصَحْبِهِ وسَلِّمْ تسليماً.

اللهم صلِّ وسلم وبارك على سيد المرسلين محمد الأمين، وقائد الغر المحجلين، وسيد الشجعان والمجاهدين، من أرسله الله رحمة للعالمين، خاتم النبيين وامام المتقين، من أخذ عن الروح الأمين، ووصفه الله بالخلق العظيم، وبالمؤمنين رؤوف رحيم، وعلى آله الطيبين الطاهرين، وأصحابه الميامين، ومن تبعه بإحسان إلى يوم الدين، وبلغ اللهم كل من صلى عليه أفضل تحية وأزكى تسليم، ولكل من قال آمين يا رب العالمين.

اللهم صلِّ على سيِّدنا محمدَ عبدكَ ورسولكَ النبيِّ الأُميِّ وعلى آله وصحبه وسلم كلما ذكرَك الذاكرون وغفل عن ذكرهِ الغافلون، عددَ ما أحاطَ به علمُ الله، وجرى به قلم الله، ونفذَ به حكم اللهِ، ووسعه علم الله، عددَ كل شيء، وأضعافَ كل شيء، وملءَ كل شيء، عددَ خلق الله وزنة عرشهِ ورضا نفسه ومِدادَ كلماته، عددَ ما كانَ وما يكون وما هو كائن في علم الله، صلاةً تستغرق العدَ وتحيط بالحدِّ صلاة دائمة بدَوَام ملكِ الله، باقيةَ ببقاء الله.

اقرأ أيضًا:

منها قراءة آيات السكينة.. 5 نصائح لعلاج الاكتئاب ينصح بها رمضان عبدالرازق

هل يجب قضاء الصلوات الفائتة وكيف نقضيها؟.. وأمين الفتوى يقدم نصيحة عملية

بالفيديو| أمين الفتوى يوضح حكم صلة الرحم لأهل الزوج

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان