إعلان

الشيخ أحمد خليل يوضح علامات الحسد

05:02 م الأحد 01 سبتمبر 2024

الشيخ أحمد خليل

كتب-محمد قادوس:

أكد الشيخ أحمد خليل، إمام وخطيب بوزارة الأوقاف، أن الحسد مذكور في القرآن الكريم وأنه يعد من الأمور الحقيقية التي يجب أن نتحصن منها بالذكر والدعاء، والرقية الشرعية.

وأوضح في تصريحات خاصة لمصراوى: أن الحسد هو تمني زوال النعمة عن الآخرين، وأنه ذُكر في القرآن في قوله تعالى: "وَمِن شَرِّ حَاسِدٍ إِذَا حَسَدَ" (سورة الفلق: 5). كما أشار إلى حديث النبي محمد صلى الله عليه وسلم الذي قال فيه: "العين حق، ولو كان شيء سابق القدر سبقته العين" (رواه مسلم)، مما يدل على أن الحسد والعين يمكن أن يكون لهما تأثير حقيقي ومؤذٍ.

وأشار إلى أن الحسد يمكن أن يظهر من خلال مجموعة من الأعراض التي قد يشعر بها الشخص المحسود، فمثلاً، يمكن أن يميل المحسود إلى الانعزال عن الأهل والأصدقاء بشكل غير معتاد، وقد يشعر برغبة في البكاء أو يعاني من شعور بالاختناق دون سبب واضح، كما يمكن أن يفقد اهتمامه بمظهره الشخصي أمام الآخرين.

وأضاف أن الشخص المصاب بالحسد قد يعاني من عدم الاستقرار في حياته، ويشعر بالقلق المستمر نتيجة لتغيرات مفاجئة في ظروفه الحياتية، ويمكن أيضًا أن يظهر على الشخص المحسود عدوانية غير مبررة في تعاملاته مع الآخرين، ويكون سريع الغضب ويعاني من نوبات غضب متكررة.

كما أشار إلي أنه قد يشعر المحسود بأوجاع جسدية غير مبررة ويزداد شكواه من آلام مختلفة، وقد يصل الأمر إلى الشعور بعدم التوازن الذي يمكن أن يؤدي إلى الإغماء، موضحا أن بعض المحسودين يشعرون وكأن أجسامهم تحت تأثير التخدير، ويعانون من فقدان شديد للوزن نتيجة فقدان الشهية.

وأشار إلى أن هناك علامات أخرى تظهر على الشخص المحسود مثل زيادة التثاؤب عند قراءة القرآن، والشعور بصداع مستمر، وزيادة في التعرق والتبول، وحتى الإسهال الشديد والمستمر. كما يمكن أن يعاني المحسود من آلام شديدة في البطن، وحالة من الاكتئاب وقلة الكلام، وقد يتطور الأمر إلى ظهور بعض الأعراض النفسية مثل الشعور بالوهم.

اقرأ ايضًا

هبة عوف: أمامة بنت أبي العاص حفيدة النبي مثال لحب واحترام سيدنا النبي للحفيدات

أسامة قابيل: هذه الصلاة تغفر الذنوب والخطايا

ماذا فعل إبليس ليلة ميلاد النبي؟.. داعية اسلامي

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان