إعلان

بالفيديو| أمين الفتوى يحذر من "عصفورة الشغل": "المدير الودني أكثر حد ممكن يفسد بيئة العمل"

02:04 م الأربعاء 07 أغسطس 2024

الدكتور عمرو الورداني

كـتب- علي شبل:

حذر الدكتور عمرو الورداني، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، من شيوع النميمة بين الناس، مستشهدا بحديث النبي محمد -صلى الله: إن من حسن إسلام المرء تركه ما لا يعنيه.

وتحدث الورداني عن الشخص النمام في العمل بما يعرف بين الناس «عصفورة الشغل»: «المنشغل بما لا يعنيه هو مهدر لحياته مضيع للأعمال»، مضيفا أن الشخص النمام لا ينشغل بتطوير نفسه: «النمام بيخلي نفسه الأمارة بالسوء تحرق قلبه، وتملاه بالسواد والحقد، وتبدأ تبعد عنه، ويحس إنه مؤذي».

وقال الورداني، خلال برنامج «ولا تعسروا»، عبر القناة «الأولى»، إن هناك دراسات تقول إن الأشخاص النمامين «عصفورة الشغل»، هم أكثر الموظفين الذين يتعرضون للإقصاء المجتمعي بين زملائهم، لافتا إلى أن النميمة تعطل من العمل وتعكر بيئة العمل وتضعف من الإنتاجية، إذ تستهلك كل الجهد ما يؤثر وقت العمل.

وأضاف أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية: «لو أصبحت النميمة عندك داء، توب إلى الله واستغفره، وتوقف، لو حد بيتعرض لزملائك للنميمة والتشويه، بلاش تجنبه، ولا تساهم ولا تشارك في أذيته بنقل الكلام، خلي النميمة تقف عندك، ولو انت اللي بتتعرض للتشويه، استمر في عملك وركز على أهدافك، واستمر في تحسين علاقتك مع الناس».

ونصح الورداني كل عامل وموظف: «استمر في عملك، هتجد حماية، إن الله لا يضيع أجر من أحسن عملا، ولما يحصل سوء تفاهم مع مديرك لا تقلق، وحاول تحل الموضوع بينكم».

ودعا أمين الفتوى المديرين إلى عدم الإسهام في اتساع النميمة في بيئة العمل، موضحًا: «لا تسمع من ده ومن ده، ولا تأخذ قرارات أبدًا بناءً على النميمة، لابد أن نقضي على المدير الودني، هو أكثر حد ممكن يفسد بيئة العمل».

اقرأ أيضًا:

النبرة النادرة.. سر مقاطع القرآن الكريم بصوت الشيخ المنشاوي التي تصدرت موقع"إكس"هل هي بدعة؟.. الإفتاء توضح حكم الصلاة على النبي بصيغة: طبِّ القلوبِ ودوائها

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان