إعلان

هبة عوف: أمامة بنت أبي العاص حفيدة النبي مثال لحب واحترام سيدنا النبي للحفيدات

08:16 م السبت 31 أغسطس 2024

هبة عوف

كتب- محمد قادوس:

أكدت الدكتورة هبة عوف، أستاذ التفسير بجامعة الأزهر الشريف، أن أمامة بنت أبي العاص رضي الله عنها، حفيدة النبي محمد صلى الله عليه وسلم، كانت من الشخصيات المميزة في تاريخ الإسلام.

وأشارت أستاذ التفسير بجامعة الأزهر الشريف، فى تصريحات خاصة لمصراوي: إلى أن أمامة رضي الله عنها كانت ابنة السيدة زينب رضي الله عنها، بنت رسول الله صلى الله عليه وسلم، التي توفيت وهي صغيرة، مما جعلها تعيش مع جدها النبي صلى الله عليه وسلم الذي اهتم بها اهتمامًا كبيرًا وأحبها حبًا شديدًا.

وأكدت الدكتورة هبة عوف، أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يحمل أمامة معه إلى المسجد، ويصلي وهو يحملها، وعندما كان يسجد كان يضعها على الأرض، وعندما يقوم من السجود يحملها مرة أخرى، مما يعكس رعايته وعطفه الشديدين عليها. كما أشارت إلى أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يخص أمامة بالهدايا، مثل إهدائه لها قلادة جميلة عندما كانت تلعب في البيت، وأيضًا إهداؤه لها خاتمًا من ذهب من الحبشة، وهو ما يوضح مكانتها الخاصة في قلبه صلى الله عليه وسلم.

كما أكدت أن النبي صلى الله عليه وسلم كان له من الأحفاد ثمانية، منهم أمامة رضي الله عنها، التي عاشت بعد وفاة النبي حتى تزوجها علي بن أبي طالب بعد وفاة فاطمة رضي الله عنها، مما يظهر استمرار صلة النبي صلى الله عليه وسلم بأحفاده حتى بعد وفاته، عبر اهتمامه ورعايته لهم.

وأشارت إلى أن قصص النبي صلى الله عليه وسلم مع حفيدته أمامة، وباقي أحفاده، توضح لنا الرحمة والحنان اللذين كان يتمتع بهما النبي صلى الله عليه وسلم، ومدى حبه لأحفاده وحرصه على تربيتهم وتوجيههم، مؤكدة على ضرورة أن يكون هذا الحب والرعاية قدوة لنا في تعاملنا مع أبنائنا وأحفادنا.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان