إعلان

"أَفَتَّانٌ أَنْتَ يَا مُعَاذُ؟!"..موضوع خطبة الجمعة اليوم يثير الجدل وعلماء يعلقون

09:00 م الجمعة 30 أغسطس 2024

خطبة الجمعة

كـتب- علي شبل:

أثار عنوان خطبة الجمعة الموحدة اليوم، والذي قررته وزارة الأوقاف المصرية "أَفَتَّانٌ أَنْتَ يَا مُعَاذُ؟!"، الجدل بين شيوخ وعلماء، وهو الموضوع الذى حددته وزارة الأوقاف فى وقت سابق، وشددت على الأئمة ضرورة الالتزام بموضوع الخطبة نصًا أو مضمونًا على أقل تقدير.

ولفتت الأوقاف إلى إن الهدف المراد توصيله إلى جمهور المسجد من خلال هذه الخطبة هو توجيه وعى جمهور المسجد إلى التحصين من الغلو والتطرف بكافة صوره، وبيان خطورة التشدد والتطرف، وأن الأنا والكبر بذرة الإرهاب، مع بيان منزلة معاذ بن جبل رضى الله عنه عند رسول الله صلى الله عليه وسلم، وتوضيح سبب غضب النبى صلى الله عليه وسلم من معاذ بن جبل رضى الله عنه.

علماء وشيوخ علقوا على موضوع الخطبة وعنوانها الذي رأوه مثير ويخلق حالة من اللبس بين الجمهور، حيث استبق الإشارة إلى عنوان الخطبة منذ نحو يومين الدكتور محمد إبراهيم العشماوي، أستاذ الحديث وعلومه بجامعة الأزهر، قائلًا، في منشور عبر صفحته الرسمية على فيسبوك: "وَقْعُ عنوان الخطبة على العوام لأول وهلة؛ ليس مستحسنا؛ إذ قد يتسلل إلى أذهانهم أن بعض الصحابة رضي الله عنهم من أهل الفتنة، فينبغي على مسؤول الوزارة تغييره!".

فيما علق الداعية الدكتور هاني تمام، المدرس المساعد بجامعة الأزهر، على الموضوع، موضحا أن سبب هذا الكلام من سيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم لسيدنا معاذ أنه أطال في الصلاة على الناس خلفه ، فانسحب أحد المصلين من الصلاة وصلى منفردا لظروفه التي تمنعه من تحمل هذه الصلاة التي أطال فيها سيدنا معاذ، ولما علم معاذ بهذا الأمر عنف الرجل ، فذهب الرجل واشتكى لسيدنا رسول الله، فعنف رسول الله سيدنا معاذ وقال له هذه الكلمة.

وأضاف تمام، عبر صفحته الرسمية على فيسبوك: قول النبي لمعاذ أفتان أنت ليس تقريرا وتأكيدا لهذا المعنى حتى لا ننقص من قدر سيدنا معاذ وهو أعلم الناس بالحلال والحرام، وإنما هو استفهام واستنكار ، فسيدنا معاذ ما كان يقصد الإضرار بالناس وإنما كان خطأ غير مقصود، ومن المعلوم : أن أخطاء أفراد الصحابة كمال في مجتمع الصحابة، ومن معاني تقدير الله الخطأ والمعصية على الصحابة ، حتى يكتمل التشريع ولنعرف الأحكام.

وتابع تمام، قائلًا: يفهم من هذه القصة أن تدينك أحيانا قد يفتن الناس ويضرهم ؛ لذا لا بد من مراعاة ظروف الناس وأحوالهم والكلام معهم بما يفهمون وبما يتناسب مع أحوالهم ، ومن الخطأ حمل الناس على ما أنت عليه ، فالتشدد في الدين مرفوض.

يأتي هذا، فيما علق الدكتور عبد المنعم فؤاد، من علماء الأزهر الشريف، على عنوان خطبة الجمعة اليوم، قائلا: "غير دقيق ويجب أن يركز الحديث على سيرة سيدنا معاذ بن جبل واجتهاده وفقه الذي مدحه النبي الجليل، والأوسمة المتنوعة التي قلدها له المصطفى عليه الصلاة والسلام بسبب حسن فهمه للشرع الحكيم".

وأضاف عبد المنعم فؤاد، في منشور عبر صفحته الرسمية على فيسبوك، أن عنوان خطبة الجمعة اليوم المطروح من وزارة الأوقاف قد لا يفهمه العامة ويتسلل لأذهانهم غير المراد توضيحه.. رضى الله عن سيدنا معاذ وعن بقية الصحابة الأجلاء.

اقرأ أيضًا:
هل يجوز تسمية الأطفال بأسماء الله الحسنى.. وهل أسماء الله الحسنى 99 فقط؟.. أحمد كريمة يرد

بالفيديو عمرو خالد ينصح بدعاء نبوي يبدأ به العبد يومه كل يوم

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان