إعلان

العقيقة سنة أم فرض وهل يأثم تاركها؟.. أمين الفتوى يوضح

08:19 م الأربعاء 28 أغسطس 2024

الشيخ محمد كمال أمين الفتوى بدار الإفتاء

كـتب- علي شبل:

أوضح الشيخ محمد كمال، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، حكم العقيقة في الشرع، وذلك في معرض رده على سؤال تلقاه من شخص يقول: هل العقيقة سنة أم فرض؟

وفي رده، أوضح أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، خلال حلقة برنامج "فتاوى الناس"، المذاع على فضائية "الناس"، اليوم الأربعاء، أن العقيقة تُعتبر سنة مؤكدة وليست فرضًا، مستندًا إلى ما ورد عن رسول الله صلى الله عليه وسلم الذي فعل العقيقة وحث عليها.

وأضاف أن معنى "سنة" في هذا السياق هو أن من يقوم بها يحصل على ثواب عظيم عند الله سبحانه وتعالى، كما جاء في الحديث الذي رواه الإمام الترمذي عن سيدنا أنس بن مالك رضي الله عنه، والذي قال فيه النبي صلى الله عليه وسلم: "من أحيا سنتي فقد أحبني، ومن أحبني فله الجنة."

وأشار إلى أن العقيقة تكون في حق القادر عليها فقط، وليست ملزمة كالصلاة، لذلك، فإن من لا يستطيع القيام بها لا يكون عليه إثم، حيث إنها سنة تقرب إلى الله وتُظهر الفرح والسرور بنعمة المولود، سواء كان ذكرًا أو أنثى.

أحكام العقيقة للولد والبنت

وكان الدكتور مجدي عاشور، المستشار العلمي لمفتي الجمهورية، وأمين عام الفتوى، أوضح حكم العقيقة للمولود، وزمنها الذي تتم فيه، قائلًا- في فتوى سابقة- إن العقيقة فعلها الرسول صلى الله عليه وآله وسلم، فقد روى ابن عباس رضي الله عنهما : «أن النبي صلى الله عليه وآله وسلم عقَّ عن الحسن والحسين رضي الله عنهما كبشًا كبشًا » (رواه أبو داود والنسائي)، والمختار للفتوى أنَّ العقيقة سُنَّةٌ مؤكدة ؛ لقول النبي صلى الله عليه وآله وسلم وقوله، ويستحب أن تذبح عن المولود يوم السابع إن أمكن، وإلا في اليوم الرابع عشر أو الواحد والعشرين، وإلا فعند الاستطاعة.. والله أعلم.

اقرأ أيضا:

علي جمعة: عند زواجي وافقت على هذا الشرط.. وهذا حكم عمل المرأة دون علم موافقة زوجها

بالفيديو| أمين الفتوى: ناس فاهمة حديث "لعن الله النامصة والمتنمصة" خطأ

أمين الفتوى: "لو مفيش مياه للوضوء اشتري مياه معدنية".. وهذه شروط التيمم

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان