إعلان

هاني تمام: خلاء القلب من الحقد والحسد يدخل الجنة

01:35 م الإثنين 26 أغسطس 2024

الدكتور هاني تمام، الأستاذ بجامعة الأزهر الشريف

كتب- محمد قادوس:

قال الدكتور هاني تمام، أستاذ الفقه بجامعة الأزهر الشريف، إن الحديث النبوي الشريف حول سلامة القلب هو أساس ما ينبغي أن يركز عليه المسلم في سعيه نحو رضا الله ودخول الجنة.

وأضاف تمام، خلال حلقة برنامج "مع الناس"، المذاع على فضائية "الناس"، أن سيدنا النبي محمد صلى الله عليه وسلم دخل على الصحابة ذات يوم وقال لهم: "يدخل عليكم الآن رجل من أهل الجنة"، وقد تكرر هذا الحديث ثلاث مرات على مدى ثلاثة أيام، وفي كل مرة كان الرجل نفسه يدخل.

وأوضح أستاذ الفقه أن الصحابي عبد الله بن عمرو بن العاص، قد اندهش من كون هذا الرجل يُبشَّر بدخول الجنة دون أن يظهر منه أعمال عظيمة، فقرر أن يستضيف الرجل ويقضي معه ثلاثة أيام ليراقب أعماله، موضحا أن عبد الله بن عمرو لم يرَ من الرجل سوى الأمور العادية في العبادة، مثل الصلاة والصيام والذكر، ولم يكن هناك ما يلفت الانتباه بشكل استثنائي.

وتابع: في نهاية الفترة، سأله عبد الله بن عمرو بن العاص عن سر هذه البركة، فأجابه الرجل بأنه لا يحمل في قلبه أي ضغينة أو حسد تجاه أحد، وأنه يدعو بالخير لكل من أنعم الله عليه بنعمة، وهذا القلب الطاهر هو ما جعله ينال شهادة النبي صلى الله عليه وسلم بدخول الجنة.

وبين أن هذا الحديث يوضح أن طهارة القلب وسلامته من الحقد والحسد هي من الأسس الأساسية لنيل رضا الله ودخول الجنة، مؤكدا أن الله سبحانه وتعالى يربط النجاه بسلامة القلب، كما قال في القرآن الكريم: "يوم لا ينفع مال ولا بنون إلا من أتى الله بقلب سليم.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان