إعلان

هل الذكر الجماعي بدعة؟.. هبة عوف تجيب

06:00 م الأحد 25 أغسطس 2024

الدكتورة هبة عوف

كتب-محمد قادوس:

أكدت الدكتورة هبة عوف، أستاذ التفسير بجامعة الأزهر الشريف، أن الذكر هو من أعظم الأعمال التي يمكن للمسلم القيام بها، وأن تذكر الله سواء كان فردياً أو جماعياً هو من أهم العبادات في الإسلام.

وأشارت أستاذ التفسير بجامعة الأزهر الشريف، فى تصريحات خاصة إلى أن هناك بعض الآراء التي تظن أن الذكر يجب أن يكون شخصياً فقط، وأن الذكر الجماعي غير مجدٍ، وهو اعتقاد غير صحيح، لافتة إلى أن تذكر الله بشكل فردي هو أمر عظيم، ولكن الذكر في جماعة له مكانة خاصة، ويعد من سنن الدين وليس بدعة كما يظن البعض.

وأوضحت أن القرآن الكريم يعزز هذه الفكرة، حيث قال تعالى: {الَّذِينَ يَذْكُرُونَ اللَّهَ قِيَامًا وَقُعُودًا وَعَلَى جُنُوبِهِمْ}، وهي صيغة الجمع التي تدل على أهمية الذكر في كل الأوقات.

واستشهدت بحديث نبوي صحيح يبين فضل الذكر الجماعي، حيث قال النبي صلى الله عليه وسلم إن لله ملائكة يطوفون في الطرقات للبحث عن مجالس الذكر، فإذا وجدوا قوماً يذكرون الله، ينادون ملائكة أخرى للانضمام إليهم، ويحيطون بهم بأجنحتهم حتى السماء الدنيا، حيث يسأل الله الملائكة عن هؤلاء الذاكرين، فيجيبون: "يسبحونك ويكبرونك ويحمدونك ويجددونك".

وأضافت أنه يجب علينا أن نستغل هذه الفضائل وأن نحرص على الاجتماع في مجالس الذكر، حيث قال النبي صلى الله عليه وسلم: "إذا مررتم برياض الجنة فارتعوا"، موضحة أن "رياض الجنة" تعني حلق الذكر.

اقرأ ايضًا

إمام مسجد عمرو بن العاص يوضح: 3 أنواع من القوى منها" قوة الجسد"

هل الأنبياء سيحاسبون يوم القيامة.. داعية يوضح

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان