إعلان

أشعر بوسواس دائم أثناء الصلاة.. ماذا أفعل؟.. رد ونصيحة من أمين الفتوى (فيديو)

09:13 م الثلاثاء 20 أغسطس 2024

محمد عبد السميع

كـتب- علي شبل:

تلقى الشيخ محمد عبد السميع، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، سؤالًا من سيدة تقول: "أشعر بوسواس دائم أثناء الصلاة، حيث تأتيني أفكار سيئة وتشكك في فرضية الصلاة أو حتى في الأمور الدينية الأخرى، أحاول التخلص منها، ولكنها تتكرر دائمًا، كيف يمكنني التعامل مع هذه الوساوس والتغلب عليها؟.

وفي رده، قال أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، خلال حلقة برنامج "فتاوى الناس"، المذاع على فضائية "الناس"، اليوم الثلاثاء: "الشعور بالوسواس هو تجربة شائعة بين الكثيرين، حتى الأطباء النفسيون يعتبرون هذا النوع من الوسواس نوعاً من الاضطراب الذي يمكن التعامل معه، والنبي صلى الله عليه وسلم قد وصف هذه الحالة بأنها من وسوسة الشيطان، وليس لها علاقة بضعف الإيمان".

وأوضح أن الخطوة الأولى لمواجهة الوسواس هي التوجه إلى الطبيب المختص الذي يمكنه وصف الأدوية المناسبة التي تساعد في تقليل حدة الوسواس، لافتا إلى أهمية توسيع دائرة الاهتمام إلى مواضيع أخرى غير الوسواس، وهو ما يقوم به الأطباء النفسيون لمساعدة المرضى.

وأضاف عبدالسميع أنه من الضروري أن يستمر الشخص في أداء العبادة وعدم التوقف بسبب هذه الأفكار، مع الثقة بالله والتأكيد على أن هذه الوساوس لا تؤثر على إيمان الشخص، مؤكدًا أن الاستمرار في الصلاة وعدم الاستجابة للأفكار الوسواسية هو جزء من التغلب على هذه المشكلة.

وشدد أمين الفتوى على ضرورة عدم الاستسلام للوسواس، وأن الشخص الذي يشعر بهذه الأفكار يجب أن يعلم أنها ليست مقياساً لإيمانه، بل هي محاولة من الشيطان لزعزعة استقراره الروحي.

كيف أتخلص من الوسواس القهري في العبادات؟

السؤال السابق أيضًا سبق أن تلقته دار الإفتاء عبر إحدى حلقات البث المباشر للصفحة الرسمية للدار على فيسبوك، أجاب عنه الدكتور أحمد ممدوح أمين الفتوى ناصحًا باتباع هذه الخطوات لكى يتخلص المسام من الوسواس فى العبادات، وهي:

أولا: الاستعاذة بالله من الشيطان الرجيم.

ثانيا: الإكثار من الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم.

ثالثا: الإكثار من ذكر الله باسمه تعالى المقصد بياء النداء "يا مقصد".

رابعا: سنيغي عليه أن يخالف نفسه تماما.

خامسا: أن يذهب لدكتور نفسي

اقرأ أيضًا:

هل فيها شبهة ربا؟.. الإفتاء حكم شراء سيارة أو شقَّة عن طريق البنك

ترتدي النقاب وخلعته.. فهل ارتكبت معصية؟.. رد قاطع من أمين الفتوى (فيديو)

أمين الفتوى يوضح حكم بيع السجائر بالمحلات: جائز في حالة واحدة (فيديو)

قلت لزوجتي أنت طالق ولم أكن أقصد الطلاق فهل يقع؟.. عالم أزهري يجيب

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان