إعلان

أسامة قابيل: السحر فعل شيطاني والذهاب للمشعوذين خطر كبير

01:41 م الخميس 15 أغسطس 2024

الدكتور أسامة قابيل

كتب-محمد قادوس:

أكد الدكتور أسامة قابيل، أحد علماء الأزهر الشريف، على خطورة السحر والأعمال المحرمة، مؤكدا ذكر السحر في القرآن الكريم، وأحاديث نبوية.

وأوضح العالم الأزهري، في تصريحات خاصة لمصراوي، أن السحر من أفعال الشيطان المحرمة التي تتنافى مع تعاليم الإسلام وتؤدي إلى تهديد الأمن الروحي للأفراد، موضحا: "السحر عمل محرم في الإسلام، وقد ورد تحريمه بوضوح في القرآن الكريم والسنة النبوية، مستشهدًا في ذلك بقول الله-تعالى- في سورة البقرة،" وَاتْبَعُوا مَا تَتْلُو الشَّيَاطِينُ عَلَى لِسَانِ سُلَيْمَانَ وَمَا كَفَرَ سُلَيْمَانُ وَلَـٰكِنَّ الشَّيَاطِينَ كَفَرُوا يُعَلِّمُونَ النَّاسَ السِّحْرَ وَمَا أُنْزِلَ عَلَى الْمَلَـٰنِكَيْنِ بِبَابِلَ هَارُوتَ وَمَارُوتَ وَمَا يُعَلِّمَانِ مِنْ أَحَدٍ حَتَّىٰ يَقُولَا إِنَّمَا نَحْنُ فِتْنَةٌ فَلَا تَكْفُرْ".

وأضاف أن السحر ليس فقط محرمًا بل هو عمل يؤذي الأفراد والمجتمع، ويشجع على الفتنة والضرر، مؤكدا على ما جاء في حديث النبي صلى الله عليه وسلم: "اجتنبوا السبع الموبقات، قيل: يا رسول الله، وما هن؟ قال: الشرك بالله، والسحر، وقتل النفس التي حرم الله إلا بالحق، وأكل الربا، وأكل مال اليتيم، والتولي يوم الزحف، وقذف المحصنات المؤمنات الغافلات" (رواه البخاري ومسلم).

وأشار إلى أن ممارسة السحر أو اللجوء إلى الأعمال المحرمة يتعارض مع إيمان المسلم وعقيدته، منوها إلى أن الإسلام يدعو إلى الاستعانة بالله وحده في حل المشكلات والتعامل مع الأمور بشفافية وأمانة، وليس باللجوء إلى طرق غير شرعية.

وأوضح أن الوقاية من السحر تبدأ بالتوكل على الله وحده، حيث قال: "يجب على المسلم أن يتوكل على الله ويثق في قدرته على حماية عباده، مستشهدًا في ذلك بقول الله-تعالى-في سورة الطلاق،" وَمَن يَتَوَكَّلْ عَلَى اللَّهِ فَهُوَ حَسْبُهُ".

كما أكد على أهمية قراءة الأذكار والأدعية اليومية، مثل أذكار الصباح والمساء، وخصوصاً قراءة المعوذتين (سورة الفلق وسورة الناس)، وسورة الإخلاص، التي تُعتبر من أهم وسائل الحماية، مضيفا: "ينبغي للمسلم أن يحرص على قراءة سورة البقرة، كما ورد في الحديث النبوي: 'اقْرَؤوا سورة البقرة، فإن أخذها بركة، وتركها حسرة، ولا تستطيعها البطلة' (رواه مسلم).

وشدد على ضرورة الالتزام بالصلاة والعبادة، حيث قال: "الصلاة نور، كما قال النبي صلى الله عليه وسلم: 'الصلاة نور' (رواه مسلم)، الإلتزام بالصلاة وذكر الله يقوي الإيمان ويحمي النفس.

وأضاف: الابتعاد عن مصادر الشبهات والتعامل مع المشعوذين هو جزء أساسي من الوقاية ويجب على المسلم تجنب أي شخص يدعي القدرة على إحداث تغييرات خارقة، والتعامل مع السحرة أو المشعوذين.

اقرأ ايضًا

الإفتاء توضح حكم من انتقل إلى سكن جديد وصلى فترة إلى غير اتجاه القبلة

3 حالات لا تجوز فيها طاعة المرأة لزوجها ولا تلعنها الملائكة.. يوضحها أستاذ بالأزهر

10 ضوابط شرعية.. الأزهر للفتوى يوضح حكم من فاتته تكبيرة الإحرام في صلاة الجماعة

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان