إعلان

أمين الفتوى: ثواب جميع الأعمال الصالحة يصل إلى المُتوفى إلا هذا العمل (فيديو)

01:20 م الأربعاء 03 يوليو 2024

الدكتور محمد عبدالسميع

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كـتب- علي شبل:

كشف الدكتور محمد عبدالسميع، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، عن بعض الأعمال الصالحة التي يصل ثوابها إلى المتوفى، وذلك خلال رده على سؤال تلقاه من شخص يقول: ما هي الأعمال التي يمكن اؤديها ويصل ثوابها إلى شخص توفي؟

وفي رده، قال عبد السميع، خلال حلقة برنامج "فتاوى الناس"، المذاع على قناة الناس، أمس الثلاثاء: "ثواب جميع الأعمال الصالحة يصل إلى المُتوفى باستثناء الصلاة، حيث إنه يجوز الاعتمار وأداء فريضة الحج عن المتوفى، كما أنه يجوز قراءة القرآن الكريم ووهب ثوابها له، ويجوز أيضا الصيام عن المتوفي".

وأضاف عبدالسميع: "ينفع التصدق والتسبيح والاستغفار عن المتوفى، وجميع الأعمال الصالحة تقع في ميزان من يقوم بها أولا ثم المتوفى ثانيا".

حكم إهداء ثواب قراءة القرآن لأكثر من شخص متوفى

وفي السياق نفسه، كان الدكتور محمد عبدالسميع، أمين الفتوى بدار الإفتاء، أوضح حكم إهداء قراءة القرآن الكريم لأكثر من ميت، قائلًا في حلقة سابقة ببرنامج فتاوى الناس، إنه "يجوز للحي والميت بعد قراءة القرآن وختمه أنوي أن الختمة هذه عن نفسي ويجوز أن تكون عن أبي أو أمي أو أخي أو صديقي".

وأضاف: "هبة الثواب بابها مفتوح فى الشريعة، بعد ما أخلص أقول اللهم أهب مثل ثواب هذه الختمة لأهلى أو لأخى أو لأمي أو صديقى فلان، فهذا امتثالا لسنة سيدنا النبي محمد صلى الله عليه وسلم، حين قال (من استطاع منكم أن ينفع أخاه فليفعل)".

اقرأ أيضًا:

بالفيديو| علي جمعة: لا يشترط أن تعلم المرأة بالطلاق الأول حتى يقع الطلاق الثاني

أمين الفتوى: السحر موجود ولكن هذه السور تبطله (فيديو)

بالفيديو| داعية يوضح أفضل الطرق للتخلص من أوراق المصاحف القديمة والممزقة

البحوث الإسلامية يوضح حكم نية ترك أكثر من ثمن السلعة للباعة الفقراء

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان