إعلان

"البرص سببه لحسة من الشيطان".. فتوى مثيرة لداعية موريتاني حرّم الدجاج المصري

06:46 م الإثنين 29 يوليه 2024

الكاتب الموريتاني محمد أمين

كـتب- علي شبل:

بعد جدل تفجر مؤخرا بسبب فتوى تحريم تناول الدجاج المصري لصالح الدجاج التركي، كشف الكاتب الموريتاني محمد أمين عن فتوى أخرى غريبة أطلقها الداعية الموريتاني محمد الحسن ولد الددو.

وقال أمين، خلال مقابلة في برنامج "سجال"، الذي يقدمه الإعلامي السعودي مشاري الذايدي، إن ولد الددو أفتى بأن مرض البرص الجلدي هو نتيجة تعرض المصاب به لـ"لحسة من الشيطان".

كما قال الكاتب الموريتاني "إن ولد الددو ادعى أن غسل الأيدي والمضمضة مع دعاء معين من الأحاديث الملفقة والضعيفة تساعد على الشفاء من هذا المرض"، مضيفاً "هو رجل غير متعلم أساساً".

يذكر أن البرص هو حالة جلدية وراثية تحدث بسبب خلل أو اضطراب في إنتاج صبغة الميلانين، وهي مادة طبيعية يتم إنتاجها في الجسم وتمنح الجلد والشعر لونه.

وكان الكاتب الموريتاني محمد أمين تسبب مؤخرا في تفجير حالة من الجدل عبر وسائل التواصل الاجتماعي والمواقع الصحفية، بعد كشفه عن أفكار وفتاوى «غريبة» للداعية الموريتاني محمد حسن ولد الددو، خلال استضافته ببرنامج «سجال»، عبر قناة «العربية».

وكشف «أمين»، عن فتوى غريبة أطلقها الداعية الموريتاني بتحريم الدجاج المصري لصالح الدجاج التركي، قائلًا إن «ولد الددو» أباح بتناول الدجاج التركي وتحريم الدجاج المصري، مبررا فتواه بأن الذبائح التي تستورد من أوروبا وأمريكا لم تذبح بشرع الله، لأن الشركات المنتجة لها تجارية محضة لا علاقة لها بالدين، وتستخدم مذكيات فيها دماء، ولذلك تُعد حرامًا، لافتًا إلى أن المذكى إذا اختلط بالجيفة فهو حرام بالإجماع، بحسب قوله.

ولفت الكاتب الموريتاني إلى أن «ولد الددو» يرتبط باستثمار في تجارة الدواجن مع تركيا، لذلك ينحاز لصالح الدجاج التركي، ويحرم الدجاج المستورد من بلدان أخرى.

من هو ولد الددو؟

يذكر أن الداعية الموريتاني اسمه بالكامل محمد الحسن ولد الددو من مواليد العام 1963 في نواكشوط، ويعتبر من أبرز قادة جماعة الإخوان المسلمين في موريتانيا والتنظيم الدولي للجماعة.

أنشأ وترأس مركز تكوين العلماء بنواكشوط، وتولى رئاسة جامعة عبد الله بن ياسين بموريتانيا، بالإضافة إلى عضويته بالاتحاد العالمي لعلماء المسلمين الذي أسسه مفتي الإخوان السابق الراحل الدكتور يوسف القرضاوي.

اقرأ ايضا..

فتوى "الدجاج المصري" ليست أولها.. إليك أغرب 5 فتاوى يمكن أن تسمعها

3 أفعال يحرم على غير المتوضئ إتيانها.. يوضحها عالم بالأزهر

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان