إعلان

ما كيفية سداد الذهب المقترض؟.. البحوث الإسلامية يوضح طريقتين للسداد

06:49 م الجمعة 26 يوليه 2024

مجمع البحوث الإسلامية

كـتب- علي شبل:

أوضح مجمع البحوث الإسلامية التابع للأزهر الشريف حكم وكيفية سداد الذهب المقترض، وهل يكون السداد بنفس الوزن أم يجوز السداد بالقيمة المالية.

في بيان فتواها، قالت لجنة الفتوى الرئيسة بالمجمع إن من اقترض جرامات من الذهب، فعليه رد مثلها عند حلول أجل السداد، فيكون سدادُ الذهبِ المقترَض ذهبًا بنفس وزنه، ويجوز رده بقيمته يوم السداد إذا تراضى الطرفان على ذلك.

وفي تفصيل فتواها، أوضحت لجنة الفتوى أن الأصل في سداد الذهب المقترض أن يكون بالمثل فيكون سدادُ الذهبِ المقترَض ذهبًا بنفس وزنه، ويجوز رده بقيمته يوم السداد إذا تراضى الطرفان على ذلك.

واستشهدت بقول الشيرازي في "المهذب": "ويجب على المستقرِض ردُّ المثل فيما له مثل؛ لأن مقتضى القرض: رد المثل".

وقول ابن قدامة في "المغني ": َيَجِبُ رَدُّ الْمِثْلِ فِي الْمَكِيلِ وَالْمَوْزُونِ، لَا نَعْلَمُ فِيهِ خِلَافًا" وقال: " الْمُسْتَقْرِضَ يَرُدُّ الْمِثْلَ فِي الْمِثْلِيَّاتِ، سَوَاءٌ رَخُصَ سِعْرُهُ أَوْ غَلَا، أَوْ كَانَ بِحَالِهِ".

وتابعت لجنة الفتوى الرئيسة بالمجمع أن عقد القرض ليس عقدًا تجاريًا وإنما هو عقد قربة يتقرب به المقرض إلى الله - تعالى- راجيًا الأجر والثواب.

وأضافت اللجنة أنه يجوز عند حلول أجل السداد وتراضى الطرفان أن تقوم الجرامات المقترضة بالعملة وقت السداد وترد بها، ولا اعتبار لقيمتها يوم القرض، لما جاء عَنْ عَبْدِ اللهِ بْنِ عُمَرَ قَالَ: إِنِّي أَبِيعُ الْإِبِلَ بِالْبَقِيعِ فَأَبِيعُ بِالدَّنَانِيرِ، وَآخُذُ الدَّرَاهِمَ وَأَبِيعُ بِالدَّرَاهِمِ، وَآخُذُ الدَّنَانِيرَ آخُذُ هَذِهِ مِنْ هَذِهِ وَأُعْطِي هَذِهِ مِنْ هَذِهِ، فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ ﷺ : «لَا بَأْسَ أَنْ تَأْخُذَهَا بِسِعْرِ يَوْمِهَا مَا لَمْ تَفْتَرِقَا وَبَيْنَكُمَا شَيْءٌ».

وعلى ذلك- تقول لجنة الفتوى الرئيسة بالمجمع: فمن اقترض (10 جرامات من الذهب) فعليه وقت السداد أن يرد مثلها، أي: (10 جرامات من الذهب) ولو كانت هذه الجرامات وقت السداد تساوى (1000جنيها) مثلًا فيجوز دفعها بدلًا من الجرامات المقترضة عند التراضي على ذلك، ولا اعتبار لقيمتها وقت ثبوت الدين في الذمة.

هذا إذا كان الحال كما ورد بالسؤال، والله أعلم.

اقرأ أيضًا:

علي جمعة يوضح المراد من قول النبي "العهد الذى بيننا وبينهم الصلاة؛ فمن تركها فقد كفر"

سنة أم بدعة؟.. أستاذ بالأزهر يوضح حكم القيام عند مرور الجنازة

هل المصحف بطريقة برايل يأخذ نفس أحكام القرآن الكريم؟.. المفتي يوضح

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان