إعلان

أستاذ بالأزهر: المشاكل العائلية والزوجية لا تحل بالعدل

05:54 م الثلاثاء 16 يوليه 2024

المشاكل الزوجية

كتب-محمد قادوس:

قال الدكتور حسن القصبي، أستاذ الحديث بجامعة الأزهر الشريف، إن المشاكل الاجتماعية لا تحل بالعدل فقط، بمعنى أنه عندما يحدث خلاف بين الأخوة، هناك من يزيد في الخطأ ومن يقل فيه، وهنا كيف يمكننا حل هذه الخلافات؟ بالتعامل بالإحسان والتسامح فيما بيننا، تختفي هذه المشاكل، لافتا إلى أن ربنا سبحانه وتعالى أيضًا حثنا على ذلك، حتى في حال عدم التوافق بين الأزواج وفشل العشرة بينهم، نحن نلتزم بالمعروف ونعامل بالإحسان، لا بالعدل الصرف أو الفصل.

وأضاف القصبي، خلال حلقة برنامج "مع الناس"، المذاع على فضائية "الناس": عندما يحدث الخلاف وكل شخص يطالب بحقه، هل أؤدي الواجب الذي علي أولاً أم أطالب بحقي أولاً؟ العقل والإسلام يقولان: "أدي ما عليك أولاً، سيأتيك حقك تباعًا"، إذا قمت بإعطاء حق الآخرين أمامك، سيعطونك حقك في المقابل.. ولكن المشكلة هي أن كل شخص يطالب بحقه دون أن يدي الحق للآخرين.

وأوضح أستاذ الحديث في بعض المسائل، مثل المواريث، المشكلة ليست في تقسيم المال بالعدل التام، ولكن في توزيع الأشياء العينية، مثل المنزل الذي يحتوي على شرقي وغربي، فوق وتحت، إذا لم يكن هناك إحسان بين الأخوة، كيف يمكن حل هذه المشكلة؟".

وتابع: نحن بحاجة ماسة إلى فهم الإحسان بشكل واسع، حتى نتمكن من حل هذه المشاكل الاجتماعية والعائلية بشكل أفضل، وفقًا لمبادئ الإسلام التي تحثنا على التعامل بالإحسان والعفو والصفح في كل الأوقات.

اقرأ ايضًا

الإفتاء توضح حكم من انتقل إلى سكن جديد وصلى فترة إلى غير اتجاه القبلة

3 حالات لا تجوز فيها طاعة المرأة لزوجها ولا تلعنها الملائكة.. يوضحها أستاذ بالأزهر

10 ضوابط شرعية.. الأزهر للفتوى يوضح حكم من فاتته تكبيرة الإحرام في صلاة الجماعة

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان