إعلان

وفاة كبير سدنة الكعبة تثير تعاطفاً.. تعرف على قصة العائلة ومن يتسلم مفتاح الكعبة (فيديو)

07:33 م الأحد 23 يونيو 2024

الدكتور صالح بن زين العابدين الشيبي

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كـتب- علي شبل:

نعت عائلة الشيبي العريقة في السعودية والعالم الإسلامي، أمس السبت، كبير سدنة الكعبة المشرفة، الشيخ الدكتور صالح بن زين العابدين الشيبي، بالتزامن مع نهاية موسم الحج الحالي، وأثار إعلان وفاة كبير سدنة الكعبة حزنا وتأثرا بين نشطاء على مواقع التواصل الاجتماعي خلال اليومين الماضيين.

وكبير سدنة الكعبة هو لقب للشخص الذي ينسل من الصحابي شيبة بن عثمان بن طلحة- رضي الله عنه- والذي كان النبي محمد- صلى الله عليه وسلم- قد أوكل إليه وأبناءه من بعده منذ قرون هذه المهمة الشريفة.

وشهد عدد كبير من الحجاج الذين لم يغادروا بعد المشاعر المقدسة في مكة المكرمة، تشييع الشيخ الشيبي في المسجد الحرام، قبل دفنه في مقبرة المعلاة.

كما شهدت مواقع التواصل الاجتماعي، نعياً واسعاً بعبارات مؤثرة للسادن السابع والسبعين للكعبة المشرفة في العهد الإسلامي ورقم 109 منذ انطلاق مهنة السدانة قبل 16 قرناً على يد قصي بن كلاب، الجد الرابع للرسول محمد عليه الصلاة والسلام.

والشيبي من مواليد مدينة مكة المكرمة، ويحمل شهادة الدكتوراه في الدراسات الإسلامية، وعمل أستاذاً جامعياً، وله عدة مؤلفات في مجال العقيدة والتاريخ.

وتسلم الشيبي سدانة الكعبة التي تعد أشرف مهنة في العالم الإسلامي، منذ نحو عشر سنوات خلفاً لعمه الراحل عبد القادر طه الشيبي.

وتعد مهنة السدانة الأشهر والأقدم والأشرف في الحرم المكي الشريف، فيما السادن هو الشخص الوحيد الذي يحمل مفتاح الكعبة المشرفة، والمسؤول عن كلّ ما يتعلق بشؤونها من تغيير كسوتها وغسلها وتعطيرها بالطيب وفتحها وإغلاقها.

وتقتصر تلك المهنة الفريدة على عائلة الشيبي منذ فتح مكة المكرمة في بداية العهد الإسلامي، عندما أمر الرسول محمد عليه الصلاة والسلام، بأن تكون السدانة للصحابي شيبة بن عثمان بن أبي طلحة ونسله من بعده.

من يتسلم مفتاح الكعبة بعد وفاة حامله؟

وحول آلية اختيار سادن جديد للكعبة المشرفة من العائلة التي تتوارث مفتاح "البيت العتيق" منذ 14 قرناً، قالت عائلة الشيبي العريقة في السعودية والعالم الإسلامي، أمس السبت، إنها تعتمد على معيار السن فقط.

وأبلغ الشيخ نزار الشيبي، وهو أحد كبار أبناء الأسرة، قناة "الإخبارية" الرسمية السعودية، أن اختيار لقب كبير سدنة الكعبة المشرفة خلفاً لسادنها الذي توفي مساء أمس الأول الجمعة، سيكون عبر اختيار الشخص الأكبر سناً في الأسرة.

وأضاف الشيبي الذي كان يتحدث من منزل السادن الراحل صالح الشيبي، أن أسرة الشيبي متفقة على هذه الآلية، وحتى الآن لم يعلن عن اسم السادن الجديد، والذي سيكون عبر الديوان الملكي في السعودية.

اقرأ أيضًا:

هل يجوز تسمية الأطفال بأسماء الله الحسنى.. وهل أسماء الله الحسنى 99 فقط؟.. أحمد كريمة يرد

بالفيديو عمرو خالد ينصح بدعاء نبوي يبدأ به العبد يومه كل يوم

"عمل الزوجة انتكاس للفطرة".. تصريح مثير ومشادة على الهواء بين داعية والشيخ أحمد كريمة

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان