إعلان

توفيت زوجتي وتنازعت العائلتان على دفنها في مقابرهم.. ماذا أفعل؟.. عالم أزهري ينصح

04:48 م الأربعاء 19 يونيو 2024

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كـتب- علي شبل:

توفيت زوجتي فتنازعت عائلتي وعائلتها في مكان دفنها أسرتها تريد دفنها في مقابرها وانا وعائلتي نريد دفنها في مقابر عائلتنا فما حكم الشرع في ذلك؟.. سؤال تلقاه الدكتور عطية لاشين، أستاذ الشريعة وعضو لجنة الفتوى بالأزهر الشريف، ليرد كاشفا عن نصيحة شرعية في مثل تلك المسألة.

وفي رده، قال لاشين إنه إذا كان للمتوفاة وصية بالمكان الذي تدفن فيه فيجب تنفيذ وصيتها ودفنها في المكان الذي أوصت بدفنها فيه فلربما يكون لها غرض في الوصية بدفنها عند عائلتها كأن تكون محبة جدا لوالدتها وتريد أن تدفن بجوار أمها الحنون وقد يكون لها غرض في دفنها في مقابر عائلة زوجها كأن يكون قد سبقها بالوفاة ابنها الأكبر وتريد ان يكون دفنها في مكان يجاور قبر فلذة كبدها ويجب احترام هذا الغرض.
وأضاف لاشين، عبر صفحته الرسمية على فيسبوك: وإن لم يكن لها وصية فيستوي ان تدفن في مقابر عائلة زوجها على رأي من اعتبر ان العلاقة الزوجية ممتدة بعد الوفاة وآي امتدادها بعد الوفاة ثبوت الإرث بينهما، أي بين المرء وزوجه اذا توفي احدهما والتزامها بفترة العدة بعد وفاة زوجها كما يستوي أن تدفن في مقابر عائلتها عند رأي من يرى انتهاء علاقة الزوجية بعد الوفاة.
وأكد العالم الأزهري أن المهم أن يكون دفنها في أي من مقابر العائلتين مبنيا على التراضي والتفاهمات ولا يجب ان يكون ذلك مثارا للنزاعات والخلافات إبقاء على علاقة المصاهرة بين العائلتين وعدم السعي في قطعها، لافتا إلى أن إكرام الميت دفنه كما يقال بل والإسراع بدفنه وطرح الخلافات والنزاعات أمر واجب شرعي.. والله أعلم

اقرأ أيضاً:

هل تجوز الصلاة خلف إمام المسجد وهو جالس؟.. عالم أزهري يوضح

حكم كثرة التثاؤب أثناء الصلاة وقراءة القرآن.. أمين الفتوى يوضح

الحج عرفة.. الإفتاء توضح مقدار الوقوف ومتى يبدأ وأقل وقت لإدراكه

منها مباشرة الزوجة وتسريح الشعر.. 10 محظورات في الحج يوضحها علي جمعة

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان