إعلان

"طعام حرام كأنه خمرة".. مبروك عطية يحذر من أمر يفعله البعض في رمضان (فيديو)

02:38 م الثلاثاء 05 مارس 2024

مبروك عطية

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كـتب- علي شبل:

حذر الدكتور مبروك عطية، العميد السابق لكلية الدراسات الإسلامية بجامعة الأزهر، من عادة يفعلها البعض في شهر رمضان المبارك توقع صاحبها في الإثم وإحباط الأجر والثواب، مؤكدا أنها حرام شرعًا.

وكان عطية تلقى سؤالًا من أحد متابعي برنامجه «اعرف دينك»، عبر قناة «النهار»، يقول فيه؛ "ما حكم قيام البعض بعمل الولائم والعزومات في شهر رمضان بعرض المباهاة والتفاخر بين الناس؟. وفي رده لفت أستاذ الدراسات الإسلامية بجامعة الأزهر إلى أن شهر رمضان لم يرد فيه إلا حديث صحيح واحد وهو «مَنْ فَطَّرَ صَائِمًا كَانَ لَهُ مِثْلُ أَجْرِهِ غَيْرَ أَنَّهُ لاَ يَنْقُصُ مِنْ أَجْرِ الصَّائِمِ شَيْئًا».

وأوضح «عطية» أن المقصود لهذا الصائم في حديث سيدنا النبي يشمل الأغنياء والفقراء، على حد سواء، فالعزائم والولائم حلال مادامت النية صالحة، مشيرًا إلى أن المبدأ العام «لا يكلف الله نفسًا إلا وسعها، ومن وسع وسع الله عليه».

أما عن حكم الولائم والعزومات بعرض التباهي والتفاخر بين الناس، فحذر العميد السابق لكلية الدراسات الإسلامية بجامعة الأزهر منها قائلًا: «نحن نفطر الصائمين ونعد الولائم إن استطعنا ابتغاء مرضاة الله عز وجل، أما الطعام المعمول بغرض المباهاة والفشخرة فحرام أكله، كأنه خمر أو ميسر وميتة».

وفي معرض رده على سؤال في نفس حلقة البرنامج من صاحب المداخلة الهاتفية يقول فيه: ما أفضل عمل مستقبل به رمضان؟ قال عطية إن أفضل ما يفعله الإنسان خلال شهر رمضان هو التوبة إلى الله، مضيفا: «لا تكون رجلا كنود ولا تكوني امرأة كنود، وهو الذي لا يشكر نعم الله تعالى عليه، وإن ذكرها يذكرها على استحياء وليس بقوة واستحضار نعم الله عليه".

أما أفضل عمل قبل رمضان وفي الشهر الفضيل فقال عطية: "افضل عمل هو التوبة، نتوب عن الذنوب المعروفة وغير المعروفة".

اضغط هنا

اقرأ أيضًا:

اعرف قبل رمضان (20).. حكم صيام من جامع زوجته حتى الشك في وقت الفجر

اعرف قبل رمضان (21).. حكم القبلة وتحرك الشهوة بين الزوجين وقت الصيام

اعرف قبل رمضان (22).. عادة سيئة يفعلها البعض قد تبطل الصيام

فيديو قد يعجبك: