إعلان

بالفيديو| رمضان عبد الرازق يوضح لماذا كان الرسول ﷺ يصوم كثيرًا في شعبان

03:28 م الأحد 11 فبراير 2024

هلال شهر شعبان

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- محمد قادوس:

لماذا كان رسولنا الكريم ﷺ يصوم كثيرًا في شهر شعبان؟.. سؤال عرضه الدكتور رمضان عبد الرازق، عضو اللجنة العليا للدعوة الاسلامية بمشيخة الأزهر الشريف، موضحا في رده ان العرب كانوا يسمونه شعبان لتشعب الخير فيه، مشيرًا إلى ان النبي- صلى الله عليه وسلم- أخبر أن في شهر شعبان 3 صفات، وهي:

1ـ الصفة الأولي: إن ذاك شهر يغفل الناس عنه بين رجب ورمضان وهو شهر شعبان، مشيرًا إلى ان هذا الشهر نسميه شهر الغفلة، لأنه وقع بين نور القمر رجب وبين ضوء الشمس رمضان.

2ـ الصفة الثانية: هو شهر ترفع فيه الأعمال إلى الله وأحب ان يرفع عملي فيه الي ربي وأنا صائم.

3- الصفة الثالثة: ان شهر شعبان يكون بمثابة تمرين ودورة تدريبية لشهر رمضان، ومن أراد ان يصوم في رمضان بخير عليه ان يجهز نفسه في شعبان، ولو أراد العبد ان يشعر بحلاوة قيام الليل في رمضان عليه ان يجهز نفسه في هذا الشهر.

وأضاف عبد الرازق، عبر فيديو نشره عبر قناته على يوتيوب: أن شهر الغفلة وهو شهر شعبان النبي- صلى الله عليه وسلم-أخبرنا ان العبادة في الغفلة يأخذ العبد عليها أجرا كأنه هاجر مع النبي، مستشهدا في ذلك بحديث ورد عن مَعْقِلِ بْنِ يَسَارٍ رضي الله عنه، أن النَّبِيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ: "الْعِبَادَةُ فِي الْهَرْجِ كَهِجْرَةٍ إِلَيَّ"..رواه مسلم، موضحاً أن الهرج يكون بمعنى الغفلة والقتل.

وأكد عضو اللجنة ان شعبان يكون كالمقدمة والتمهيد لشهر رمضان، فالعلماء كانوا يقولون رجب شهر البذر وشعبان شهر الرعاية والسقي، ورمضان شهر الحصاد.

فيديو قد يعجبك: