إعلان

ترديد اسم الله المقسط 1000 مرة.. أمين الفتوى يكشف عن طريقة لعلاج الوسواس القهري

10:47 م الثلاثاء 01 أكتوبر 2024

الشيخ عويضة عثمان

كـتب- علي شبل:

كشف الشيخ عويضة عثمان، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، عن إحدى طرق العلاج والوقاية من مرض الوسواس القهري، وذلك خلال رده على سؤال من سيدة تقول إن والدتها تبلغ من العمر 67 عامًا وتعاني من وسواس قهري، ولا تستطيع الخروج من المنزل وتواجه صعوبات في التحكم في نفسها، مما يجعلها تتلفظ ببعض الألفاظ غير اللائقة، فما الحل؟.

وفي رده، أوضح أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، خلال حلقة برنامج "فتاوى الناس"، المذاع على فضائية "الناس"، اليوم الثلاثاء، أن الوسواس القهري هو حالة طبية تتطلب الفهم والدعم، وأنه ليس عليها وزر في حال لم تتمكن من معالجة والدتها، موضحا أن الوسواس القهري غالبًا ما يكون حديث نفس، وأن الأشخاص الذين يعانون منه لا ينبغي أن يشعروا بالذنب أو القلق بشأن أفكارهم.

وأشار إلى أن هناك تجارب شخصية لأشخاص عانوا من الوسواس القهري وتمكنوا من التغلب عليه من خلال الالتزام بالذكر، مثل تكرار اسم الله "المقسط" 318 مرة، أو 1000 مرة يوميا، مؤكدا أن هذه الأعداد ليست مرتبطة بحديث معين، ولكنها تمثل مجربات للصالحين التي أثبتت فعاليتها في تخفيف الأعراض.

كيف أتخلص من الوسواس القهري في العبادات؟

السؤال السابق أيضًا سبق أن تلقته دار الإفتاء عبر إحدى حلقات البث المباشر للصفحة الرسمية للدار على فيسبوك، أجاب عنه الدكتور أحمد ممدوح أمين الفتوى ناصحًا باتباع هذه الخطوات لكى يتخلص المسام من الوسواس فى العبادات، وهي:

أولا: الاستعاذة بالله من الشيطان الرجيم.

ثانيا: الإكثار من الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم.

ثالثا: الإكثار من ذكر الله باسمه تعالى المقصد بياء النداء "يا مقصد".

رابعا: ينبغي عليه أن يخالف نفسه تماما.

خامسا: أن يذهب لدكتور نفسي

اقرأ أيضًا:

هل فيها شبهة ربا؟.. الإفتاء حكم شراء سيارة أو شقَّة عن طريق البنك

ترتدي النقاب وخلعته.. فهل ارتكبت معصية؟.. رد قاطع من أمين الفتوى (فيديو)

أمين الفتوى يوضح حكم بيع السجائر بالمحلات: جائز في حالة واحدة (فيديو)

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان