إعلان

قبل غرة رجب.. 6 فتاوى وأحكام شرعية عن الصيام والعبادة فيه يجب أن تعرفها

09:09 م الثلاثاء 09 يناير 2024

شهر رجب

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كـتب- علي شبل:

شهر رجب أحد الأشهر الحرم التي عظمها الله تعالى في قوله: «إِنَّ عِدَّةَ الشُّهُورِ عِنْدَ اللهِ اثْنَا عَشَرَ شَهْرًا فِي كِتَابِ اللهِ يَوْمَ خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ مِنْهَا أَرْبَعَةٌ حُرُمٌ»، وله فضل عظيم، وقد أعلنت دار الإفتاء أنها ستحدد ‎موعد أول أيام شهر رجب المعظم بعد غد الخميس، الموافق 11 يناير 2024، من خلال استطلاع الهلال عبر لجانها الشرعية المنتشرة في جميع أنحاء الجمهورية.

وقبل الإعلان عن أول أيام شهر رجب المبارك، يتساءل الكثير من المصريين عن حكم صيام أيام الشهر الفضيل، وهو ما أوضحته دار الإفتاء المصرية في عدة فتاوى عبر لجان الفتوى الشرعية، يرصدها مصراوي في التقرير التالي:

1- صوم شهر رجب كاملًا جائزٌ شرعًا ولا حرج فيه، ولا إثم على من يفعل ذلك؛ لعموم الأحاديث الواردة في فضل التطوع بالصيام، ولم يُنقَل عن أحدٍ من علماء الأمة المعتبرين إدراج هذا فيما يُكْرَهُ صومه.

2- الأحاديث الواردة في الصوم في شهر رجب وإن كانت ضعيفة إلا أنَّها ممَّا يُعْمَل به في فضائل الأعمال على ما هو المقرر عند جمهور الفقهاء، كما أن الصيام في شهر رجب داخلٌ في عموم الصوم التطوعيّ الذي رغب الشرع فيه.

3- ليس هناك ما يمنع من إيقاع أي عبادة في شهر رجب أو أي وقت من العام إلا ما نص الشرع الشريف على منعه وفق الضوابط والأحكام الفقهية المُستقرة.

4- لم يَرِد ما يدل على منع الصوم في رجب، ولذلك فإن منعه يعد ابتداعًا في الدين؛ بتضييق ما وسعه الله ورسوله صلى الله عليه وآله وسلم.

5- الصيام في شهر رجب مستحب؛ لعموم النصوص الشرعية التي تندب الصوم مطلقًا، وما ورد في صيامه حديث ضعيف، لكنه يُعمل به في فضائل الأعمال.

6- لا مانع شرعًا من الفرح والتهنئة بحلول شهر رجب؛ فقد كان صلى الله عليه وآله وسلم إذا دخل رجب قال: «اللَّهُمَّ بَارِكْ لَنَا فِي رَجَبٍ وَشَعْبَانَ، وَبَلِّغْنَا رَمَضَانَ».

اقرأ المزيد:

ماذا يفعل من سمع اسم النبي وهو في الصلاة؟.. البحوث الإسلامية يوضح

فاقوا قوم لوط.. خطيب المسجد الحرام يحذر من خطورة المثلية الجنسية ومخالفة لفطرة الله

ما هي علامات رضا الله عن العبد؟.. 10 أمور يوضحها علي جمعة (فيديو)

فيديو قد يعجبك: