إعلان

أحكام الكفارات.. تعرف على كفارة الجدال في العمرة

03:42 م الأحد 14 يناير 2024

الدكتور محمد علي

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب-محمد قادوس:

ما حكم كفارة الجدال في العمرة؟.. سؤال تلقاه مصراوي وعرضه على الدكتور محمد علي، الداعية الإسلامي، والذي أوضح في رده، إذا حصل من الرجل بعض الجدال مع رفقائه في أثناء أداء العمرة فعمرته صحيحة، لكن ينقص أجره فيها بقدر ما حصل منه من جدال مذموم، وعليه التوبة من ذلك؛ مستشهدًا في ذلك بقول الله-تعالى-" وَتُوبُوا إِلَى اللهِ جَمِيعًا أَيُّهَ الْمُؤْمِنُونَ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ".

وأضاف علي في رده لمصراوي: على المعتمر أو الحاج أن يستشعر عظم الموقف، وأنه موقف عظيم لا يصح الجدال فيه بالباطل، حتى لا ينقص أجره.

قال تعالى:(فَمَن فَرَضَ فِيهِنَّ الْحَجَّ فَلاَ رَفَثَ وَلاَ فُسُوقَ وَلاَ جِدَالَ فِي الْحَجّ".

وأوضح الداعية، ليس من الجدال المنهي عنه مدارسة العلم، والجدال المصاحب للنهي عن المنكر، قال صاحب التحرير والتنوير: واتفق العلماء على أن مدارسة العلم، والمناظرة فيه ليست من الجدال المنهي عنه، واتفقوا على أن المجادلة في إنكار المنكر، وإقامة حدود الدين ليست من المنهي عنه، فالمنهي عنه هو ما يجر إلى المغاضبة، والمشاتمة، وينافي حرمة الحج.

أما الجدال بالتي هي أحسن فلا حرج فيه في مكة وغيرها، يقول الله سبحانه:( ادْعُ إِلِى سَبِيلِ رَبِّكَ بِالْحِكْمَةِ وَالْمَوْعِظَةِ الْحَسَنَةِ وَجَادِلْهُم بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ؟ [النحل:125.

اقرأ ايضًا

منها سنن مهجورة.. عالم أزهري يكشف عن 3 سنن نبوية متعلقة بالأذان

كذب عليّ وطلع عنده مشكلة كبيرة في الإنجاب.. أعمل إيه؟.. وأمين الفتوى: هذا أفضل حل (فيديو)

4 أخطاء يرتكبها الناس في المواريث.. يكشف عنها ويصححها عالم بالأزهر

في أول أيامه.. 3 وظائف وأعمال مستحبة في شهر رجب يكشف عنها المفتي السابق

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان