إعلان

هل كره رسول الله النذر؟.. د. محمد علي يجيب

04:08 م الثلاثاء 01 أغسطس 2023

الدكتور محمد علي، الداعية الإسلامي

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب-محمد قادوس:

ما حكم النذر.. و هل كره رسول الله النذر؟.. سؤال تلقاه مصراوي وعرضه على الدكتور محمد علي، الداعية الإسلامي، والذي قال في رده ورد عن النبي -صلى الله عليه وسلم-أحاديث عديدة في النهي عن النذر وبيان كراهته، فهو طبع البخلاء، مستشهدًا في ذلك بحديث ورد عن أبي هريرة قال : قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم- : " لا تَنْذروا ، فإن النذر لا يغني من القدر شيئا ، وإنما يستخرج به من البخيل " رواه مسلم.

وعن عبد الله بن عمر -رضي الله عنهما- قال : أخذ رسول الله -صلى الله عليه وسلم- ينهانا عن النذر ويقول : " إنه لا يرد شيئا ، وإنما يستخرج به من الشحيح " رواه البخاري ومسلم.

وتساءل الداعية وقال لو قائل قال كيف يمدح الموفين بالنّذر ثم ينهى عنه؟

أجاب على ذلك وقال أنّ النّذر الممدوح هو نذر الطّاعة المجرّد دون تعليقه على شيء يُلزم الإنسان نفسه.

وأما النّذر المنهي عنه فأنواع منها: نذر المعاوضة الذي يُعلّق فيه الناذر الطّاعة على حصول شيء أو دفع شيء بحيث لو لم يحصل لم يقم بالطّاعة وهذا النذر منهي عنه،

أضاف علي في رده لمصراوي: لعل الحكمة في النهي عن هذا النوع من النذر تكمن فيما يأتي:

أولا: إن الناذر لما نذر القربة بشرط أن يحصل له ما يريد، صار نذر كالمعاوضة التي تقدح في نية المتقرب، فإنه لو لم يشفِ مريضه، لم يتصدق بما علقه على شفائه، وهذه هي حالة البخيل.

ثانيا: بعض الناس عندهم اعتقاد جاهلي مفاده أن النذر يوجب حصول الغرض الذي من أجله كان النذر، أو أن الله يحقق للناذر ذلك الغرض لأجل نذره، وهذا اعتقاد آخر عند بعض الجهلة، مفاده أن النذر يردّ القضاء، أو أنه يجر لهم في العاجل نفعا، ويصرف عنهم ضرا، فنهى عنه خوفا من جاهل يعتقد ذلك، وتنبيها على خطورة مثل ذلك المسلك على سلامة الاعتقاد.

وأوضح الداعية أن خلاصة القول في ذلك الأمر: أنه من نذر أن يطيع الله فليطعه، ومن نذر أن يعصيه فلا يعصه.

وبين على للشخص المسلم أنه إذا نذرا نذر فلم يستطع الوفاء به أو لم يسمِّه؛ فعليه فى هذه الحالة كفارة يمين؛ سواء بإطعام 10 مساكين أو الصوم، لقول النبي صلى الله عليه وآله وسلم: «مَنْ نَذَرَ نَذْرًا لَمْ يُسَمِّهِ فَكَفَّارَتُهُ كَفَّارَةُ يَمِينٍ، وَمَنْ نَذَرَ نَذْرًا فِى مَعْصِيَةِ اللهِ فَكَفَّارَتُهُ كَفَّارَةُ يَمِينٍ، وَمَنْ نَذَرَ نَذْرًا لَا يُطِيقُهُ فَكَفَّارَتُهُ كَفَّارَةُ يَمِينٍ، وَمَنْ نَذَرَ نَذْرًا يُطِيقُهُ فَلْيَفِ»

ولا أنصح بالنذر، فالمقايضة مع الله لا تأتي بخير.

اقرأ ايضًا

بالفيديو.. رمضان عبد المعز لطلبة ثانوية عامة: درست كيمياء والله أراد أكون شيخًا

ما هي مشية النسلان التى أوصي بها النبي ولماذا؟..د. محمد علي يوضح

بالفيديو.. أمين الفتوى للزوج الذى يهين زوجته: هل تقبل إهانتها لك

الإفتاء توضح حكم أخذ مصحف من المسجد.. هل يجب رده وماذا تفعل إذا ضاع؟

بالفيديو.. عالم بالأوقاف: هذه صفات الصديق الحق

هل شحم السيارات يفسد الوضوء؟.. علي جمعة يوضح

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان