إعلان

بعد صورة أحمد الفيشاوي أمام الكعبة.. هل يمنع الوشم قبول الصلاة والعمرة؟

04:56 م الثلاثاء 30 مايو 2023

أحمد الفيشاوي أمام الكعبة

بعد صورة أحمد الفيشاوي أمام الكعبة.. هل يمنع الوشم قبول الصلاة والعمرة؟

كـتب- علي شبل:

أثارت صورة للنجم أحمد الفيشاوي، أمام الكعبة المشرفة بالمسجد الحرام، أثناء أدائه مناسك العمرة، جدلا وردود أفعال متابينة على مواقع التواصل الاجتماعي، وتساءل نشطاء عن مدى قبول العمرة والصلاة وجسم المسلم مليء بالوشم، وهل ذلك جائز شرعًا.. الرأي الشرعي في تلك المسألة يرصده مصراوي وفق لجان الفتوى الرئيسة بدار الإفتاء المصرية.

أولا: حكم الوشم والصلاة بالوشم القديم الذي تتعذر إزالته

رأي الشرع في تلك المسألة أوضحه الدكتور شوقي علام، مفتي الجمهورية، مؤكدا أن الوشم القديم الذي فيه حبس الدم تحت الجلد حرامٌ شرعًا، ولا يجب إزالته إن كان في ذلك ضررٌ على صاحبه، وتكون الصلاة به صحيحةً شرعًا على ما ذهب إليه جمهور الفقهاء.

واستشهد علام في نص فتواه عبر بوابة الدار الرسمية بما قال العلامة الخطيب الشربيني الشافعي في "مغني المحتاج" -بعد ذكر تعريف الوشم وحكمه-: [فتجب إزالته ما لم يخف ضررًا يبيح التيمم، فإن خاف لم تجب إزالته، ولا إثم عليه بعد التوبة، وهذا إذا فعله برضاه كما قال الزركشي: أي: بعد بلوغه، وإلا فلا تلزمه إزالته كما صرح به الماوردي، أي: وتصح صلاته وإمامته، ولا ينجس ما وضع فيه يده مثلًا إذا كان عليها وشم].

ثانيا: حكم العمرة وعلى حسم المعتمر وشم

وكان الدكتور أحمد ممدوح - أمين الفتوى ومدير الأبحاث الشرعية بدار الإفتاء المصرية - تلقى سؤالًا سابقا من شخص يقول: "ما حكم الشرع فيمن يردي أن يعتمر وعلى جسده وشم ولو أراد إزالته فسوف يشوه مكانه؟

فأجاب ممدوح، عبر إحدى حلقات البث المباشر للصفحة الرسمية للدار على فيسبوك، قائلاً: إن الوشم الذى يختلط فيه الدم بالاصباغ فهو حرام شرعاً، ولأن إزالته تسبب تشوهاً كما قال السائل فقد أجاز بعض العلماء التوبة من فعل هذا الأمر فهي تكفي ولا شيء عليه بإذن الله.

وقال إنه لا علاقة برسم الوشم وأداء فريضة الحج أو العمرة، فأداؤك للحج أو للعمرة وعلى جسدك وشم؛ صحيح، ولكن لو كان هناك طريقة لإزالة الوشم دون ألم أو تشويه للبدن؛ فافعل، واستغفر الله، واسأله أن يعفو عنك.

اقرأ أيضًا:

أمين الفتوى يوضح حكم إنفاق الرجل على المنزل من راتب زوجته

أزهري: القرآن لا يعالج كل الأمراض.. والحجامة ليست سنة عن النبي

بالفيديو.. خالد الجندي: "لا يجوز أن نقول عن النبي أنه مات"

المفتي يوضح حكم ارتداء الرجال ملابس تشبه النساء وتقليد موضة الغرب

فيديو قد يعجبك: