إعلان

"بلاش وصاية".. سعد الهلالي يرد على تصريح خالد الجندي "لا يجوز أن نقول النبي مات"

12:38 م الثلاثاء 30 مايو 2023

خالد الجندي

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كـتب- علي شبل:

بعد تصريح الشيخ خالد الجندى عضو المجلس الأعلى للشؤون الإسلامية، بأنه لا يجوز القول بأن النبي صلى الله عليه وسلم مات، قائلا: "أهل النبي بالنسبة لهم النبي عايش، إحنا لا نقول مات نقول انتقل"، رد الدكتور سعد الدين الهلالي، أستاذ الفقه المقارن بجامعة الأزهر، في مداخلة هاتفية مع الإعلامي عمرو أديب في حلقة برنامج الحماية أمس، قائلًا: "هذه وصاية وأنا لا أرغب في هذه الوصاية".

وأضاف "الهلالي"، خلال برنامج «الحكاية»، عبر قناة «MBC مصر»، إن "كل من يتكلم يضع مقام النبي في قلبه ثم يعطي رأيه، فمقام النبي في نظره، هو لا يريد أن يقول إنه مات، باعتبار فيه أحاديث صحيحة بتقول لما حد يصلي على النبي ربنا بيرد له روحه وبيرد السلام، وفي أحاديث أخرى بإن الأنبياء أحياء في قبورهم".

وأضاف أستاذ الفقه المقارن: «لكن لما ننظر لظاهر القرآن الكريم، ربنا بيقول: (إِنَّكَ مَيِّتٌ وَإِنَّهُمْ مَيِّتُونَ. ويقول: وَمَا مُحَمَّدٌ إِلَّا رَسُولٌ قَدْ خَلَتْ مِن قَبْلِهِ الرُّسُلُ ۚ أَفَإِن مَّاتَ أَوْ قُتِلَ انقَلَبْتُمْ عَلَىٰ أَعْقَابِكُمْ)، إذن المسألة مسألة تأدب، يعني هو يريد أن يقول تأدبًا مع الرسول قولوا انتقل، ولا تقولوا إنه مات، لكن الصحابة والتابعين والقرآن الكريم قالوا مات».

وتابع الهلالي: "ومع ذلك بقى مقام النبوة عند صاحب الشأن، زي ما في ناس بتقول إن بابا مامتش، بابا عند ربنا، مش عايزين يسمعوا كلمة إن بابا مات، وهذا حقهم، بس الافتئات على الآخر بقول قُل ولا تقل دي اسمها وصاية، وأنا لا أرغب في هذه الوصاية".

كان الشيخ خالد الجندى عضو المجلس الأعلى للشؤون الإسلامية، قال: "أهل النبي بالنسبة لهم النبي عايش، إحنا لا نقول مات نقول انتقل".

وتابع الجندي، خلال حلقة برنامج "لعلهم يفقهون"، المذاع على فضائية "dmc"، أمس الاثنين: "" الصحابة قالوا النبي مات، لغة الصحابة غير لغتنا إحنا، هم أكثر أدبا، سياق اللغة عندهم غير عندنا، هيجى حد يقولك هو أنت هتتعلم الأدب أكثر من الصحابة، هقول له السياق اختلف فى كلام متقدرش تقوله الآن لكن العرب كانوا بيقوله عادى فى زمن الصحابة".

فيديو قد يعجبك: