إعلان

هل تصح إمامة "الألدغ"؟.. أستاذ بالأزهر: يعرّض صلاة المأمومين للبطلان في هذه الحالة

02:28 م الأربعاء 03 مايو 2023

الدكتور محمد إبراهيم العشماوي

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كـتب- علي شبل:

أوضح الدكتور محمد إبراهيم العشماوي، أستاذ الحديث الشريف وعلومه في جامعة الأزهر الشريف، حكم إمامة الألثغ - الذي تسميه العامة [الألدغ] - نقلا عن كتاب [الفقه على المذاهب الأربعة]، الصادر عن وزارة الأوقاف المصرية، باعتناء الشيخ عبد الرحمن الجزيري - نسبة إلى جزيرة شندويل بسوهاج - كبير مفتشي المساجد بوزارة الأوقاف، ثم عضو جماعة كبار العلماء بالأزهر الشريف.

ونشر العشماوي، عبر صفحته الرسمية على فيسبوك، نقلا عن كتاب [الفقه على المذاهب الأربعة]، الرأي الشرعي في تلك المسألة، وفقا لما جاء تحت عنوان: [إمامة من بلسانه لثغ ونحوه]، جاء فيه:

"مِن شروط صحة الإمامة أن يكون لسان الإمام سليماً، لا يتحول في النطق عن حرف إلى غيره، كأن يبدل الراء غيناً، أو السين ثاء، أو الذال زاياً، أو الشين سيناً، أو غير ذلك من حروف الهجاء. وهذا ما يقال له: [ألثغ]؛ لأن اللثَغ في اللغة تحوُّل اللسان من حرف إلى إلى حرف، ومثل هذا يجب عليه تقويم لسانه، ويحاول النطق بالحرف صحيحاً، بكل ما في وسعه، فإن عجز بعد ذلك؛ فإن إمامته لا تصح إلا لمثله، أما إذا قصَّر، ولم يحاول إصلاح لسانه؛ فإن صلاته تبطل مِن أصلها، فضلاً عن إمامته، وهذا الحكم متفق عليه بين الحنفية، والشافعية، والحنابلة، إلا أن الحنفية يقولون: إن مثل هذا؛ إذا كان يمكنه أن يقرأ موضعاً من القرآن صحيحاً، غير الفاتحة، وقرأه؛ فإن صلاته لا تبطل، لأن قراءة الفاتحة غير فرض عندهم، وخالف في ذلك كله المالكية، فقالوا: إن إمامته صحيحة مطلقاً، كما هو موضح في مذهبهم].

والحاصل، يقول أستاذ علوم الحديث بجامعة الأزهر: إن جمهور الفقهاء - عدا المالكية - قالوا ببطلان إمامة الألثغ، وأنها لا تصح إلا إذا أمَّ ألثغ مثله، لكن ليس له أن يؤم الأصحاء، بل تبطل صلاته من أصلها إذا كان يمكنه تقويم لسانه فلم يفعل!

واشار إلى أنه إذا بطلت صلاة الإمام؛ بطلت صلاة المأمومين عند الحنفية ورواية عند الإمام أحمد، خلافا للشافعية، والصواب صحة صلاة المأمومين إذا وقعت صحيحة!

وخلُص العشماوي إلى أنه لا يجوز للألثغ أن يتقدم للإمامة؛ ما دام في القوم من هو أصحُّ منه لسانا، فإن فعل فقد خالف السنة، وأثم، وعرَّض صلاة المأمومين للبطلان، أو على الأقل للخلاف في صحتها، وبالله التوفيق.

اقرأ أيضًا:

"أقنعت زوجتي بخلع الحجاب".. تصريح داعية تونسي يفجر الجدل وهذا رأي الأزهر والإفتاء

هل أنكر المفتي حد شرب الخمر؟.. تصريح أثار الجدل وتعليق من شيوخ الأزهر والإفتاء

المني طاهر.. فلماذا يجب علينا الغسل منه؟ داعية يوضح

دعاء التوفيق للأبناء في الامتحانات.. وأدعية المذاكرة

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان