إعلان

أمين الفتوى يوضح حكم إنفاق الرجل على المنزل من راتب زوجته

10:27 م الإثنين 29 مايو 2023

دار الإفتاء المصرية

كـتب- علي شبل:

هل يمكن خلط أموال الزوج والزوجة، وحكم حصول الزوج على راتب الزوجة للصرف على المنزل؟.. سؤال تلقاه الشيخ أحمد وسام، أمين الفتوى بدار الإفتاء، وأجاب عنه موضحا الرأي الشرعي في تلك المسألة.

في رده، خلال حلقة برنامج «فتاوى الناس»، على فضائية «الناس»، اليوم الاثنين، قال وسام: «الأصل فى الزواج لا يترتب عليه اندماج الذمة المالية للزوجين، فالذمة المالية لكل منهما مستقلة».

وأضاف: «لا يحق لأحد أن يقهر أحدهما للسيطرة على أموال الآخر، إلا برضاه، ولا يحق للزوج أن يأخذ من أموال الزوجة إلا برضاها وتكون نفسها راضية».

حكم أخذ الزوجة من مال زوجها دون علمه

كان الدكتور هاني تمام، أستاذ الفقه بجامعة الأزهر، كشف مفاجأة للبعض حول رأي الشرع في مسألة أخذ الزوجة من مال زوجها دون علمه، لافتا إلى أنه يجوز للزوجة الأخذ من مال الزوج في حال كان بخيلا ولا ذنب عليها إذا أخذت القدر الذى يكفيها لنفقات البيت.

وأضاف أستاذ الفقه بجامعة الأزهر، خلال حلقة سابقة لبرنامج «البيت»، المذاع على فضائية «الناس»: «البخل أقبح صفة فى الإنسان، فلو تقدم لأي من بناتكم بخيل، لا تتموا هذه الزواجة، لأن البخيل لا يحب إلا نفسه، فلو الزوج بخيل يجوز للزوجة الأخذ من ماله ما يكفيها يعنى هتشترى طلبات بـ100 جنيه، يبقى هو ده المبلغ اللى تأخذه ولا تزيد ولا تقل، وهذا ما قاله الرسول صلى الله عليه وسلم لهند بنت عتبة حسن استكت زوجها».

فيديو قد يعجبك: