إعلان

الإفتاء تحدد شرطين للاشتراك في الأضحية.. تعرف عليهما

04:47 م الإثنين 22 مايو 2023

دار الإفتاء المصرية

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كـتب- علي شبل:

بعد جدل أثير مؤخرا حول حكم اشتراك أكثر من شخص في خروف الأضحية أو سبع البقرة، يرصد مصراوي رأي دار الإفتاء المصرية لبيان الرأي الشرعي في تلك المسألة.

في بيان فتواها، ردا على سؤال حول حكم الاشتراك في الأضحية، أوضحت لجنة الفتوى الرئيسة بالدار أن هناك شرطين في تلك المسألة، هما:

الأول: أن تكون الذبيحة من جنس الإبل أو البقر، ولا يجوز الاشتراك في الشياه.

الثاني: البدنة تجزئ عن سبعة والبقرة تجزئ عن سبعة بشرط ألا يقل نصيب كل مشترك عن سبع الذبيحة. ويجوز أن تتعدد نيات السبعة، ويجوز أن يتشارك المسلم مع غير المسلم فيها، ولكل منهم نيته.

واستشهدت اللجنة، في بيان فتواها عبر بوابة الدار الرسمية، بما ورد عن ابن قدامة: [وهذا قول أكثر أهل العلم، روي ذلك عن علي وابن عمر وابن مسعود وابن عباس وعائشة رضي الله عنهم، وبه قال عطاء وطاوس وسالم والحسن وعمرو بن دينار والثوري والأوزاعي والشافعي وأبو ثور وأصحاب الرأي] اهـ.

وأوضحت لجنة الفتوى الرئيسة بالدار أن أدلة جواز الاشتراك ما يلي:

عن جابر رضي الله عنه قال: "نَحَرْنَا مَعَ رَسُولِ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وآله وَسَلَّمَ عَامَ الْحُدَيْبِيَةِ الْبَدَنَةَ عَنْ سَبْعَةٍ، وَالْبَقَرَةَ عَنْ سَبْعَةٍ" رواه مسلم.

وعن حذيفة رضي الله عنه قال: "شَرَّكَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وآله وَسَلَّمَ فِي حَجَّتِهِ بَيْنَ الْمُسْلِمِينَ فِي الْبَقَرَةِ عَنْ سَبْعَةٍ" رواه أحمد، وقال الهيثمي: رجاله ثقات.

كان جدل أثير مؤخرا حول حكم اشتراك اثنين أو أكثر في ذبح خروف الأضحية، وكذلك الاشتراك في سبع البقرة، حيث أكد الشيخ عويضة عثمان، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، جواز اشتراك أكثر من اثنين في ذبح خروف الأضحية، وكذلك جواز اشتراك أكثر من شخص في سبع البقرة نظرا لحالة الغلاء وارتفاع الأسعار، ليخرج الدكتور مجدي عاشور، مستشار المفتي، ليؤكد أن ذلك غير جائز شرعًا، ويخالف ما أجمع عليه أهل العلم، مؤكدا أن خروف الأضحية لا يجزئ إلا عن شخص واحد، فيما يجزئ سبع البقرة عن سبعة أشخاص فقط أو أقل.

تابع القصة في الرابط التالي:

حكم الاشتراك في الأضحية بسبب الغلاء يفجر الجدل بين مستشار المفتي وأمين الفتوى

اقرأ أيضًا:

هل يحق للزوج هجر زوجته ولا يجامعها بالشهر والشهرين؟.. أستاذ بالأزهر يجيب

تحولت إلى حجارة.. محمود سعد يصور تمثال زوجة النبي لوط بالأردن (فيديو)

عالم أزهري يهاجم عالماً بالأوقاف: اتق الله ولا تنشر الأحاديث المكذوبة

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان