إعلان

هل يجوز قول "إحنا زارنا النبي" للضيف؟.. أستاذ بالأزهر يوضح

10:39 م الإثنين 13 مارس 2023

الدكتور السيد سعيد الشرقاوي

كتب-محمد قادوس:

هل يجوز قول "إحنا زارنا النبي" للضيف؟.. سؤال عرضه الدكتور السيد سعيد الشرقاوي، الأستاذ بجامعة الأزهر الشريف، وقال في رده، إنه لا يقصد به شخص النبي-صلي الله عليه وسلم-أو ان هذا الشخص نبي مبعوث بعد موت النبي، وهذا لأنه لا نبي بعد النبي محمد.

وأضاف الشرقاوي عبر فيديو نشره عبر صفحته الرسمية على فيسبوك: بان القصد في هذا القول ان الضيف محبوب للقلوب ومقرب إليهم، ويستقبلونه بلطف وود ومحبة شديدة جدًا لدرجة انهم يتذكرون بسببه النبي محمد- صلى الله عليه وسلم-.

وأشار الأستاذ بالأزهر إلى أن هذا الامر ليس جديدا وكنا نسمع زمان الناس وهي تبيع في الأسواق عن السلعة الجميلة الطيبة فانوا ينادوا عليها بقولهم" يا جمال النبي"، وكأن هذا السلعة تذكرهم بجمال النبي-صلي الله عليه وسلم-الذي لا يشبهه شيء في جماله.

وأكد الشرقاوي ان هذا أمر طيب ويوجد به اكرام للضيف ويكون به ادخال البهجة والسرور علي نفسه والطمأنينة على قلبه، ولا بأس في ذلك الامر.

وأوضح الأستاذ بالأزهر، بان النبي-صلى الله عليه وسلم- جعل إكرام الضيف وإدخال السرور على الضيف نوعا من الايمان ودليلا على صدق الإسلام، مستشهدا في ذلك بحديث ورد عن أَبي شُريْحٍ الخُزاعيِّ : أَنَّ النَّبيَّ ﷺ قَالَ:"مَنْ كَانَ يُؤمِنُ بِاللَّهِ والْيَوْمِ الآخِرِ فَلْيُحْسِنْ إلى جارِهِ، ومَنْ كَانَ يُؤْمِنُ بِاللَّهِ واليومِ الآخِرِ فَلْيُكْرِمْ ضَيْفَهُ، ومَنْ كانَ يُؤمنُ باللَّهِ واليومِ الآخرِ فَلْيَقُلْ خَيْرًا أَوْ لِيَسْكُتْ".. رواه مسلم.

وأشار الشرقاوي علي جواز تشبيه الشيء الجميل بالنبي-صلي الله عليه وسلم-هو أمر ثابت عن الصحابة، مستشهدا في ذلك بحديث ورد عن عقبة بن الحارث-رضي الله عنه-قال:" صلى أبو بكر العصر ثم خرج يمشي ومعه علي، فرأى الحسن يلعب مع الصبيان، فحمله على عاتقه وقال: بأبي شبيه بالنبي-صلى الله عليه وسلم-ليس شبيها بعلي، وعلي يضحك". رواه البخاري.

وأكد الأستاذ بالأزهر بأن مثل هذه المقولة هي أمر جائز ولا ينبغي ابدًا ان يحمل العبد مثل هذا الكلام علي غير مقصودة ويأوله العبد علي غير معناه.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان