إعلان

يخرب البيوت وحرام شرعًا.. أمين الفتوى يحذر من ظاهرة طلاق موجودة بالصعيد (فيديو)

01:01 م الجمعة 22 ديسمبر 2023

الشيخ محمد كمال، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كـتب- علي شبل:

تلقى الشيخ محمد كمال، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، سؤالًا من سيدة تقول إن لديها مشاكل مع حماتها، التى تريد أن تطلقها من زوجها، بسبب مشاكل مع قريب لها متزوج من قريب حماتها، وهو ما يعرف فى الصعيد بزاوج البدل، ببنت الأقارب، وتريد أن تعرف كيف تتصرف فهى هذه المشكلة، لأن حماتها تريد طلاقها لذنب ليس لها يد فيه؟

وفي رده، قال أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، خلال لقائه ببرنامج فتاوى الناس على فضائية الناس،: "هذه الظاهرة موجودة بكثرة فى الصعيد، فتجد أقارب يتزوجون من بعض، وعند حدوث مشكلة فى أى طرف ويطلق زوجته، تجد الطرف الأخر يطلق زوجته، ردا على طلاق قريبته".

وأضاف: "الأمر معقد، تجد شخص فى زواج البدل يقول له لو طلقت أختى هطلق أخته، وهذا مخالف الشرف وحرام شرعا، ويخالف تعاليم الإسلام، ويجب على الزوج عدم السمع لأى طرف حتى لو أمه أو أبوه فى حال طلبهم طلاق زوجته الصالحة، فلو اتبعهم فهو آثم، وإن لم يطيعهم فلا إثم عليه".

هل يقع طلاق الشخص الموسوس؟

وكان الدكتور محمد عبدالسميع، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، أوضح في فتوى سابقة حكم وقوع الطلاق لمصاب بالوسواس القهري، قائلًا إن «الوسواس القهري له علاجان؛ الأول يكون بالذهاب إلى الطبيب، وهذا يوفر علينا نسبة 80%، وهو أمر طبي، وهناك علاج آخر وهو توجيه المشايخ، وهذا موجود في دار الإفتاء، ولدينا خبرة في هذا الأمر».

وأضاف عبدالسميع، خلال حلقة سابقة ببرنامج «فتاوى الناس»، المذاع على فضائية «الناس»، الثلاثاء: «لما ييجي لنا موسوس وفي حالة الطلاق نقول له لا يقع لك طلاق، وعليك أن توثق الطلاق إن كان قصدك الطلاق، وهذا للتخفيف عليه وعلى حالته».

اقرأ أيضا:

علي جمعة يوضح المراد من قول النبي "العهد الذى بيننا وبينهم الصلاة؛ فمن تركها فقد كفر"

سنة أم بدعة؟.. أستاذ بالأزهر يوضح حكم القيام عند مرور الجنازة

هل المصحف بطريقة برايل يأخذ نفس أحكام القرآن الكريم؟.. المفتي يوضح

فيديو قد يعجبك: