إعلان

هل صلاة النوافل على كرسي لها نصف الثواب؟.. امين الفتوى يوضح (فيديو)

08:56 م الإثنين 27 نوفمبر 2023

الشيخ محمد كمال

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كـتب- علي شبل:

تلقى الشيخ محمد كمال، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، سؤالًا من سيدة تقول ما حكم صلاتها وهى جالسة بسبب المرض وهل حقا تأخذ نصف الأجر حقا؟.

وفي رده، قال أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، خلال حلقة برنامج «فتاوى الناس»، المذاع على فضائية «الناس»: «هي مريضة ولا تقدر على الصلاة، والمرض في الشريعة الإسلامية عذر من الأعذار، وهناك بشرى من سيدنا النبي في هذا الأمر إنها لها الأجر كاملا طالما هي مريضة حتى لو لم تقم بها»، مستشهدا بحديث سيدنا النبي محمد صلى الله عليه وسلم: «ذا مرض العبد أو سافر كتب له مثل ما كان يعمل مقيمًا صحيحًا».

وأضاف كمال: «الإنسان اللى مريض وكان قبل المرض بيصلى قيام الليل والنوافل، ولا يستطيع أن يقوم بها فله الأجر والثواب كاملا حتى لو لا يقوم به، وأيضا السيدة هنا مريضة فعليها الصلاة جالسة ولها الأجر كاملا».

مجدي عاشور: صلاة النافلة على كرسي لها نفس الأجر في هذه الحالة

أما الدكتور مجدي عاشور، المستشار العلمي لفضيلة المفتي وأمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، فأوضح في فتوى سابقة، أن الصلاة على الكرسي تختلف بطبيعة الصلاة ، فبالنسبة للمتنفل هي جائزة مطلقًا؛ فإن كان قادرًا فله نصف الأجر ، وإن كان غير قادر فله الأجر كله، وأمَّا صلاة الفرض فلا تجوز إلا من قيام ما عدا صاحب العذر ؛ لأن القيام ركنٌ من أركانها.

والله أعلم

اقرأ أيضا:

هل يجزئ السلام برفع اليد أو الإشارة عن قول السلام عليكم؟.. البحوث الإسلامية يجيب

بالفيديو| شاهد دعاء إمام المسجد الحرام على من دنسوا المصحف الشريف

بالفيديو| أمين الفتوى: تدخين السجائر حرام وصرف 100 جنيه عليها يوميًا ظلم

قبل قراءة سورة الكهف يوم الجمعة.. 5 معلومات وأحكام شرعية مهمة يجب أن تعرفها

فيديو قد يعجبك: