إعلان

عالم أزهري: يوضح معنى قول الله" الَّذِي خَلَقَ فَسَوَّى* وَالَّذِي قَدَّرَ فَهَدَىٰ"

06:00 م الإثنين 27 نوفمبر 2023

الدكتور عصام الروبي

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب-محمد قادوس:

عرض الدكتور عصام الروبي العالم الأزهري، سؤالا قال فيه ما معنى قوله تعالى في سورة الأعلى" الَّذِي خَلَقَ فَسَوَّى* وَالَّذِي قَدَّرَ فَهَدَىٰ"

في رد، قال العالم بالأزهر دائمًا يلاحظ العبد أن الله-سبحانه وتعالى-جعل الخلق مع التسوية وجعل التقدير مع الهداية، مشيرًا إلى معنى" الذي خلق" قائلًا الي أن الله هو خالق الخلق على غير مثال سبق، وخلق الخلق ولم يكن هنالك خالق قد خلق خلقًا مثل خلقه.

ان هذا الخلق قال عنه ربنا-سبحانه وتعالى-" الْحَمْدُ لِلَّهِ فَاطِرِ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ"، ففاطر تكون بمعني جاعل، وخالق.

وأضاف الروبي، عبر فيديو نشره عبر صفحته الشخصية علي فيسبوك: في معني" وَالَّذِي قَدَّرَ فَهَدَىٰ" أي إن الله-سبحانه وتعالى-جعل المقادير على المخلوقات وجعل المخلوقات مقدرة بمقادير مخصوصة معينة قدرها، مشيرًا الي العبد بأنه دائما يري حكمة جليلة لقدرة الله-سبحانه وتعالى-في الخلق أن الله-سبحانه وتعالى-خلق الخلق على إتمام وإدراك وعلم.

وعلى العبد ان ينظر لنفسه حيث خلقه الله من تراب ومن ماء، وزوج الماء بالتراب فأصبح طينًا، وجعل من الطين طينًا لازبًا، وجعل من الطين اللازب حمأ مسنونًا وجعل منه صلصالًا كالفخار، وهذه سلالة طينية تحولت وتغيرت وتبدلت إلى سلالة جينية بشرية، نطفة فجعل النطة علقة، فهذه العلقة خلقها مضغة، وهذه المضغة حولها إلي عظام رقيقة، وهذه العظام كساها لحمًا.

اقرأ ايضًا

علي جمعة: القدر لا يخلو من لطف الله والابتلاء قد يكون لهذه الأسباب

رد مفاجئ من مبروك عطية على متصلة" تحلم بثعابين كثيرة"

هل التسبيح باليد اليسرى معصية لأمر الله ورسوله؟.. عالم أزهري يجيب

لماذا تأخر دفن النبي صلى الله عليه وسلم لبضعة أيام ؟.. د. محمد علي يوضح

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان