إعلان

عالم أزهري يوضح" معنى قول الله" لِإِيلَافِ قُرَيْشٍ ..إِيلَافِهِمْ رِحْلَةَ الشِّتَاءِ وَالصَّيْفِ"

05:30 م الأحد 22 أكتوبر 2023

الدكتور عصام الروبي

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب-محمد قادوس:

عرض الدكتور عصام الروبي العالم الأزهري، سؤالا قال فيه ما معنى قول الله-تعالى-"لِإِيلَافِ قُرَيْشٍ * إِيلَافِهِمْ رِحْلَةَ الشِّتَاءِ وَالصَّيْفِ"؟

في رد، قال العالم بالأزهر الإيلاف هو مصدر ألفا الشئ يألفه، إيلافًا أي اعتاده وزالت كلفته، وإيلاف النعمة اعتيادها، مشيرًا إلى أن ربنا-سبحانه وتعالى-يقول في القرآن الكريم إن قريش ألفت هذه النعم التي أنعم بها عليهم، وهي نعمة الأمن ونعمة السلم.

وأضاف الروبي، عبر فيديو نشره عبر صفحته الشخصية علي فيسبوك: أن هاتين الرحلتين الطيبتين إنهما رحلة الشتاء ورحلة الصيف، فرحلة الشتاء كانت في اليمن، ورحلة الصيف كانت إلى الشام، فقريش ألفت كل هذه النعم تعودت عليها.

وأوضح العالم الأزهري حينما نذكرهم بأنه سبحانه وتعالى هو الذي أطعمهم من جوع وهو الذي آمنهم من خوف، فهم كانوا جياعًا فأطعمهم الله-تعالى-بدعوة خليل الله إبراهيم" رب اجعل هذا البلد امنًا".

واستكمل: وأيضًا امنهم من خوف وهذا بمبعث النبي-صلي الله عليه والسلام-، مستشهدًا في ذلك بقول الله-تعالى-في سورة الأنفال،" وَمَا كَانَ اللَّهُ لِيُعَذِّبَهُمْ وَأَنتَ فيهم وَمَا كَانَ اللَّهُ مُعَذِّبَهُمْ وَهُمْ يَسْتَغْفِرُونَ".

اقرأ ايضًا

"حلال أم حرام".. حكم منع الزوجة من الإنجاب؟

نصيحة هامة من أمين الفتوى للمقبلين على الزواج

أسامة قابيل يحذر من السخط على القدر: الابتلاء حب من الله للعبد

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان