إعلان

الشيخ رمضان: كلنا مخطئون ولا يجب أن نتعامل مع أخطاء الآخرين وكأننا آلهة

01:46 م السبت 10 سبتمبر 2022

الشيخ رمضان عبد الرازق

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- محمد قادوس:

أوضح الدكتور رمضان عبد الرازق، عضو اللجنة العليا للدعوة بالأزهر الشريف، أن الإسلام تكلم على ضوابط الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، في النقاط التالية:

1ـ ان يكون الكلام بالحكمة والموعظة الحسنة واللفظ اللين، مستشهدا في ذلك بقول الله-تعالى-في سورة طه،" فَقُولَا لَهُ قَوْلًا لَّيِّنًا لَّعَلَّهُ يَتَذَكَّرُ أَوْ يَخْشَىٰ".

وبقول الله-تعالى-أيضا في سورة النحل،" ادْعُ إِلَىٰ سَبِيلِ رَبِّكَ بِالْحِكْمَةِ وَالْمَوْعِظَةِ الْحَسَنَةِ".

وأشار عضو اللجنة العليا إلى بعض الناس على السوشيال ميديا يتعامل وراء الشاشة يسب في الناس ولا يراه أحد ولا يعرفه أحد فهذه أزمة كبيرة جدًا، مؤكدًا أنه لا يوجد حرف يتم كتابته إلا وسيسأل عنه العبد أمام الله.

2ـ لا يتدخل العبد في خصوصيات الناس.

3ـ عندما يأمر العبد شخص بمعروف أو ينهاه عن منكر عليه ان يفعل بطريقتين، الاولي عليك ان تمدحه بما هو فيه من خير، والطريقة الثانية التي من الممكن ان يكون اسلوبها هجومي وبه سب وشتم ويكون اسلوبها به اتهام عليه ان يتقي الله.

4ـ على العبد ان لا يتعامل مع ذنوب الناس وأخطائها على أنه الاله، منوها الي أننا كلنا بشر وكلنا نخطئ ونصيب، مستشهدا في ذلك بقول سيدنا عيسى-عليه السلام-" عجبًا لابن آدم يرى القشة في صاحبه ولا يرى الخشبة في عينه".

وأضاف عبد الرازق، في لقائه ببرنامج،" الدنيا بخير"، المذاع عبر فضائية،" الحياة": طوبى لمن شغله عيبه عن عيوب الناس، ومن حسن إسلام المرء تركه ما لا يعنيه.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان