إعلان

بالفيديو| داعية يوضح الفرق بين الحسد والغبطة والحقد

10:05 ص الإثنين 25 يوليه 2022

أشرف الفيل من علماء الأزهر

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- محمد قادوس:

نصح الشيخ أشرف الفيل، الداعية الإسلامي، بفهم ثلاثة مصطلحات لما لها من أهمية، أولها مصطلح يسمى الحسد والثاني مصطلح يسمى الغبطة، والثالث يسمى مصطلح الحقد.

وأوضح الداعية الإسلامي معنى الحسد وهو أن يتمنى الشخص زوال نعم غيره وتصير إليه، ضاربًا مثلًا على هذا بشخص يركب سيارة فارهة وآخر يتمنى ان تزول هذه السيارة وهو يمتلكها، مؤكدًا أن الحسد محرم ويكون من أحد أسوأ أمراض القلوب.

وبين الفيل معنى الأمر الثاني وهو الغبطة، وهو ان يتمنى الشخص ان يكون مثل شخص آخر، ضاربًا مثلًا على شخص يقرأ القرآن كثيرًا ويوجد آخر يتمنى أن يكون مثله.

وفي الأمر الثالث وهو الحقد فقد بينه الفيل وقال هو ان يتمنى العبد زوال النعمة عن غيره مطلقًا ولا يتمناها لنفسه ولذلك يسموا هذا حقدا أسود.

وأثناء لقائه ببرنامج "اسأل مع دعاء"، المذاع عبر فضائية "النهار"، تساءلت الإعلامية دعاء فاروق: هل ممكن ان يحسد المسلم على صلاته، فرد الفيل بأن هذا يسمى عين عائن، ولذلك أننا مأمورون بالبعد عن الرياء، وان يجعل العبد له حال مع الله.

وحول اتهام الشخص بأن ماله غير حلال فقد أوضح الفيل بأن هذا يسمى الإفك والإفك يكون أعلى منزلة من الغيبة، مستشهدا في ذلك بقول الله- تعالى- في سورة النور "هَٰذَا بُهْتَٰنٌ عَظِيمٌ".

وبقول الله-تعالى- أيضاً "إِنَّ الَّذِينَ جَاءُوا بِالْإِفْكِ عُصْبَةٌ مِنْكُمْ لَا تَحْسَبُوهُ شَرًّا لَكُمْ بَلْ هُوَ خَيْرٌ لَكُمْ لِكُلِّ امْرِئٍ مِنْهُمْ مَا اكْتَسَبَ مِنَ الْإِثْمِ وَالَّذِي تَوَلَّى كِبْرَهُ مِنْهُمْ لَهُ عَذَابٌ عَظِيمٌ".

وحذر الداعية الإنسان من عدم اتهام أحد بأن ماله حرام.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان