إعلان

بالفيديو| داعية يوضح كيفية الغُسل للمتوفى على السنة

05:00 م الإثنين 18 يوليو 2022

غسل الميت

كتب- محمد قادوس:

كشف الشيخ أحمد الصباغ الداعية الإسلامي، عن كيفية الغُسل للمتوفى على السنة، قائلًا في أول أمر هو النية، وألا يحضر الغسل إلا شخص القريب من المتوفى، وأول شيء يبدأ به المغسل هو غسل السبيلين وهما القبل والدبر، وعليه ان يضع يديه على بطن المتوفى ويقوم برفع الميت بحيث لو وجد شيء بالمعدة تخرج منه، منوها إلى أنه يجب ان يضع المغسل عند تغسيل الميت بخرقة على يده لكي لا يلمس جلد الميت.

وأضاف الداعية الإسلامي أنه بعدما ينتهي المغسل من غسل القبل والدبر عليه ان يبدأ بأعضاء الوضوء كأنه حي، وعند المضمضة والاستنشاق فمن الممكن ان يحضر المغسل قطعة من القطن يضعها على الأسنان وقطعة أخرى على الأنف، ثم بعد ذلك يبدأ المغسل بغسل الشعر، ويجوز ان يغسل الشعر بشامبو او بالصابون.

وتابع الصباغ، في لقائه ببرنامج،" اسأل مع دعاء"، المذاع عبر فضائية،" النهار"، أنه بعد انتهاء المغسل من غسل الشعر، فعليه ان يبدأ بالميامن قبل المياسر والأعالي قبل الاسافل، وهو ان ينزل المغسل بالجانب الأيمن من الأعلى إلى الأسفل، ثم بعد ذلك يفعل بالجنب الشمال كما فعل باليمين.

وأكد الداعية أن الغسل يكون مرة او ثلاثا أو خمسا، وهذا يكون على حسب احتياج الجثة، منوها إلى أنه لو أحضر المغسل الماء ورشه على الميت فهذا يكون أمرا قد انتهى.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان