إعلان

أمين الفتوى يكشف كم مرة رأى الرسول جبريل على هيئته الحقيقية.. وفي أي مرة خاف من هيئته

01:38 م الخميس 14 يوليه 2022

سيدنا جبريل

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب-محمد قادوس:

أوضح الشيخ عويضة عثمان، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، كم مرة رأى رسول الله ﷺ سيدنا جبريل على هيئته الحقيقية، قائلًا إن سيدنا جبريل كان يظهر في صورة صحابي جميل كان اسمه دحية الكلبي، فعندما يراه الصحابة من بعيد فكانوا يقولون هذا دحي، فإذا ما جلس واقترب رأوه انسانا آخر غيره، مشيرًا إلى أن دحي كان رجلا من العرب وكان جميل الخلقة.

واستشهد أمين الفتوى، بحديث ورد عن عمر بن الخطاب رضي الله عنه ، قال : بينما نحن عند رسول الله صلى الله عليه وسلم ذات يوم ، إذ طلع علينا رجل شديد بياض الثياب ، شديد سواد الشعر ، لا يرى عليه أثر السفر ، ولا يعرفه منا أحد ، حتى جلس إلى النبي صلى الله عليه وسلم ، فأسند ركبتيه إلى ركبتيه ، ووضع كفيه على فخذيه ، وقال يا محمد ، أخبرني عن الإسلام ، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " الإسلام : أن تشهد أن لا إله إلا الله ، وأن محمدا رسول الله ، وتقيم الصلاة ، وتؤتي الزكاة ، وتصوم رمضان ، وتحج البيت إن استطعت إليه سبيلا " . قال : صدقت ، قال : فعجبنا له يسأله ويصدقه . قال : فأخبرني عن الإيمان . قال : " أن تؤمن بالله ، وملائكته ، وكتبه ، ورسله ، واليوم الآخر ، وتؤمن بالقدر خيره وشره " . قال : صدقت . قال : فأخبرني عن الإحسان ، قال : " أن تعبد الله كأنك تراه ، فإن لم تكن تراه ، فإنه يراك " . قال : فأخبرني عن الساعة ؟ . قال : " ما المسئول عنها بأعلم من السائل " . قال : فأخبرني عن أمارتها ؟ . قال : " أن تلد الأمة ربتها ، وأن ترى الحفاة العراة العالة رعاء الشاء يتطاولون في البنيان "، ثم انطلق ، فلبثت مليا ، ثم قال لي: يا عمر، أتدري من السائل؟. قلت: الله ورسوله أعلم. قال: هذا جبريل أتاكم يعلمكم دينكم"، رواه مسلم.

وكشف عثمان، في لقائه ببرنامج،" الدنيا بخير"، المذاع عبر فضائية،" الحياة"، عن صورة أخرى كان يأتي فيها إلى النبي ولكن الصحابة كانوا يحسون به، فكان يظهر في صوت مثل صلصلة الجرس ويتفصد رسول الله عرقًا ففي هذا الوقت كان سيدنا جبريل يوحي إلى رسول الله بالقرآن.

وأوضح أمين الفتوى أن النبي- صلى الله عليه وسلم- طلب من سيدنا جبريل أنه يراه على هيئته فرأى النبي- صلى الله عليه وسلم- جبريل في هيئة عظيمة له 600 جناح وكل جناحين يسدان ما بين المشرق والمغرب فهذه الحالة التي رآها النبي، مشيراً الي أن النبي رأى هذه الصورة مرتين مرة عندما طلب منه النبي ذلك، والمرة الثانية كان ليلة الإسراء والمعراج.

وأشار عثمان إلى مرة ثالثة ينسبونها ولكن بعض العلماء توقفوا في صحته وبعضهم صححها، وهي ان النبي كان يسير ورأى شيئا ينادي عليه ويقول يا محمد انا جبريل فالتفت النبي فرأى هيئة عظيمة فخاف رسول الله من الهيئة فجرى ودخل في الناس.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان