إعلان

هل يجوز ترديد دعاء سيدنا سليمان "رب هب لي ملكًا لا ينبغي لأحد من بعدى"؟.. وداعية يجيب

04:17 م الإثنين 13 يونيو 2022

الشيخ أشرف الفيل

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب-محمد قادوس:

"بدعي طوال الوقت بالغنى، وبردد دعاء سيدنا سليمان (رب هب لي ملكًا لا ينبغي لأحد من بعدي) فما حكم الدعاء به؟".. سؤال من سيدة تلقاه الشيخ أشرف الفيل، الداعية الإسلامي، الذي قال في رده إن الانسان له أن يسأل ربه في كل شيء، مستشهدا في ذلك بقول النبي- صلى الله عليه وسلم- في حديث "سلوا ربكم حتى في شراك نعلكم"، ناصحًا: "لو حذائك قطع اسأل الله بشراء جديد، وعليك ان تقول ما بداخلك إلى الله".

وحول مشروعية الدعاء بقول "رب هب لي ملكًا لا ينبغي لأحد من بعدي"، قال الداعية: هذا كان دعاء خاص بسيدنا سليمان، ولكن المقصد في هذا السؤال ليس بتسخير الجن ولكن السائلة تريد أملاكا، ضاربًا مثلًا على السيارة والفيلا، فهنا السائلة تقصد بالملك بهذا.

وأضاف الفيل، في لقائه ببرنامج،" اسأل مع دعاء"، المذاع عبر فضائية،" النهار"، أنه يوجد دعاء آخر خاص بالغنى، وهو دعاء النبي-صلى الله عليه وسلم-" اللهم أغنني بحلالك عن حرامك، وبفضلك عمن سواك".

وأوضح الداعية أن الغنى ليس مالا ولا ثروة فقط، ولكن الغنى هو غنى النفس، وأن يشعر الانسان به، مستشهدا في ذلك بحديث ورد عن أبي هريرة -رضي الله عنه-عن النبي -صلى الله عليه وسلم-قال:" ليس الغِنَى عن كَثرَة العَرَض، ولكن الغِنَى غنى النفس".

وبين الفيل أنه يوجد ناس لو أفقرهم الله لفسدوا، مستشهدا في ذلك بحديث قدسي "إن من عبادي من لا يصلحه إلا الغنى ولو أفقرته لأفسده ذلك".

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان