إعلان

#بث_الأزهر_مصراوي.. ما حكم من يتنبأ لآخر بدخول النار؟

07:00 م الخميس 03 مارس 2022

مركز الأزهر العالميّ للفتوى الإلكترونية

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب ـ محمد قادوس:

في إحدى حلقات البث المباشر لموقع مصراوي، بالتعاون مع مركز الأزهر العالمي للرصد والإفتاء الإلكتروني، تلقى فضيلة الشيخ محمود السيد، عضو لجنة الفتاوى الإلكترونية، سؤالاً من أحد متابعي البث المباشر يقول: ما حكم شخص يتنبأ لشخص آخر بدخوله النار وهذا بسبب أفعال هذا الشخص له؟

في رده، أجاب السيد قائلاً: إن دخول النار أو دخول الجنة أمر أخروي، حكم الله-عز وجل-به وقضى به على خلقه سواء إلى النار أو إلى الجنة.

وأضاف عضو الازهر للفتوى عبر فيديو بثه مصراوي عبر صفحته الرسمية على فيسبوك، بأنه لا يحق لأحد كائنا من كان أن يحكم لأحد أو على أحد بدخول الجنة أو بدخول النار لأن هذا أمر لا يعلمه إلا الله.

وأوضح السيد أنه من الممكن ان هذا الإنسان قد يتوب بينه وبين الله عن أي ذنب ارتكبه، وقد يتوب الله على هذا الشخص حتى ولو لم يتب، وهذا لأن الله غفور رحيم وقد يعفو ويصفح عما فعل العبد من ذنوب.

وبين عضو الأزهر أنه لو ان هذا الذنب متعلق بأحد الناس فواجب على الشخص ان يتوب إلى الله من هذا الذنب، وأن يطلب العفو والسماح من هذا الشخص، مستشهدا في ذلك بحديث ورد عن أَبي هُرَيْرَةَ ، عن النَّبِيِّ ﷺ قَالَ: مَنْ كَانتْ عِنْدَه مَظْلمَةٌ لأَخِيهِ مِنْ عِرْضِهِ أَوْ مِنْ شَيْءٍ فَلْيتَحَلَّلْه ِمِنْه الْيَوْمَ قَبْلَ أَلَّا يكُونَ دِينَارٌ وَلَا دِرْهَمٌ، إنْ كَانَ لَهُ عَمَلٌ صَالِحٌ أُخِذَ مِنْهُ بِقَدْرِ مَظْلَمتِهِ، وإنْ لَمْ يَكُنْ لَهُ حسَنَاتٌ أُخِذَ مِنْ سيِّئَاتِ صاحِبِهِ، فَحُمِلَ عَلَيْهِ رواه البخاري.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان