إعلان

الست اللي ما اشتغلتش بناء على رغبة الزوج هل لها حق فى السعاية؟.. مبروك عطية يوضح

04:50 م الخميس 17 فبراير 2022

الدكتور مبروك عطية

كتب-محمد قادوس:

تلقي الدكتور مبروك عطية - أستاذ الشريعة الإسلامية - ، سؤال من سيدة تقول:" الست اللي ما اشتغلتش بناء على رغبة الزوج هل لها حق فى السعاية؟

رد عطية قائلا: ليس لها الحق في السعاية، لأنها لم تعمل وليس لنا ان نغرم الزوج في دفع مرتب الحكومة لها لأن الزوج كان يريد ست لا تعمل من البداية فعليه ان يتزوج من ست تكون ابتدائية قعيدة لا تعمل.

وتسأل أستاذ الشريعة لو اشتغلت المرأة ولكن لم تدفع في المنزل مال من مرتبها ومالها معها، مستشهدا في ذلك بما حدث في زمن سيدنا عمر بن الخطاب رضي الله عنه عندما اعطي الست حق السعاية واعطاها نصيبها في الميراث بعد وفاة زوجها.

وقال عطية بأن السائل قال له ان يغير وقال لزوجته انه يريد منها انها لا تذهب الي اعمل فقامت الزوجة بالتنازل عن عملها أي ان الزوجة لم تقبض جنية واحد وأعطته في المنزل، ومن الممكن انها تعمل ولكن لا تشارك معه في المنزل فهنا الزوجة ليس لها حق السعاية، لأن مالها معاها ولا انها قد سعت بشيء منه.

وأضاف عطية عبر فيديو نشرة عبر صفحته الشخصية على فيسبوك": بأن فتوي الغاربة التي بني عليها شيخ الأزهر مشروع القانون، يكون ليسده شقيت مع زوجها من عملها ومالها الخاص فشاركت فيكون دين عليه لأن الأصل الأصيل ألا تشترك معه ولا تدفع جنية واحد.

وأوضح أستاذ الشريعة بأن الأصل الأصيل علي الرجل المسلم يكون مكلف ببيتة، مستشهدا في ذلك بقول الله-تعالى- في سورة الطلاق {لِيُنفِقْ ذُو سَعَةٍ مِّن سَعَتِهِ ۖ وَمَن قُدِرَ عَلَيْهِ رِزْقُهُ فَلْيُنفِقْ مِمَّا آتَاهُ اللَّهُ ۚ لَا يُكَلِّفُ اللَّهُ نَفْسًا إِلَّا مَا آتَاهَا ۚ سَيَجْعَلُ اللَّهُ بَعْدَ عُسْرٍ يُسْرًا}.

وبين عطية، لو اشترط الزوج قبل الزواج بأن لا تعمل زوجته بعد الزواج فلو تم الموافقة فلا يكون للزوج ان يدفع حق السعاية لزوجته.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان