إعلان

الإفتاء توضح حكم جمع الصلوات بسبب المطر: جائز بشروط

09:28 ص الإثنين 07 نوفمبر 2022

دار الأفتاء المصرية

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كـتب- علي شبل:

أكدت دار الإفتاء المصرية أن الجمع بين الصلوات -الظهر والعصر، والمغرب والعشاء-، في وقت الأُولَى منهما بسبب المطر الشديد جائز شرعًا بشروطه.

وفي بيان فتواها، أوضحت لجنة الفتوى الرئيسة بالدار أن الجمع بين الصلوات -الظهر مع العصر، والمغرب مع العشاء-، في وقت الأُولَى منهما بسبب المطر الشديد من غير قصر الصلاة جائز شرعًا؛ دفعًا للمشقة والحرج؛ لأن الأصل وجوب إقامة الصلاة في وقتها من غير تأخير ولا تقديم.

وأضافت اللجنة أن الجمع بين الصلوات إنما يكون استثناءً، ولا يكون إلَّا لعذرٍ، والمطر من الأعذار التي يُرخَّص الجمع بين الصلاتين بسببها، مع مراعاة الشروط التي بينها الفقهاء لذلك كوجود المطر في أول الصلاتين مع استمراره إلى وقت الثانية، وأن يكون المطر بما يبل الثياب، بمعنى أنَّه يشق الذهاب إلى المسجد مع وجوده، وأن يكون الجمع في وقت الأُولَى منهما جمع تقديم لا تأخير، واستحضار نية الجمع خلال الصلاة الأولى، وعند بداية الصلاة الثانية، وأن تكون صلاة الجماعة في المسجد، والموالاة؛ بألا يطول الفصل بينهما.

فاتته صلوات اليوم كاملاً فكيف يقضيها؟

السؤال السابق تلقاه الشيخ محمود شلبي أمين الفتوى بدار الإفتاء، قال في إجابته: إن من كان عليه صلوات فائتة يجب عليه ان يقضيها لأنها دين فى رقبته إلى أن يصليها.

وأضاف شلبي، عبر إحدى حلقات البث المباشر للصفحة الرسمية للدار على فيسبوك، واستشهد بما ورد عن سيدنا أنس بن مالك رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم قال: «مَنْ نَسِيَ صَلاةً فَلْيُصَلِّ إِذَا ذَكَرَهَا، لا كَفَّارَةَ لَهَا إِلَّا ذَلِكَ» رواه البخاري، مشيرا إلى أن هذا الحديث يبين أن رسول الله نصّ على أنه يجب قضاء الصلوات الفائتة، فلو كانت الفرائض كثيرة فأفضل طريقة أن يقضي الإنسان هذه الفرائض مع كل فرض حاضر يؤدي معه فرضا من الذي عليه.

وأضاف شلبي: "ولو كان ما فاتك فرضان أو ثلاثة أو صلوات يوم كامل فالأمر متيسر، ففى هذه الحالة لا تؤخر القضاء، وإنما لو استطعت أن تقضيها كلها فتفعل ذلك، فتصلي الفجر أولًا بنية القضاء ثم الظهر والعصر والمغرب والعشاء".

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان