إعلان

بالفيديو| عصام الروبي يحذر من 10 مداخل للشيطان إلى نفس الإنسان وجرّه للمعاصي

03:38 م الأحد 06 نوفمبر 2022

الدكتور عصام الروبي

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- محمد قادوس:

أكد الدكتور عصام الروبي، الداعية الإسلامي، أنه لا يمكن ابدًا ان الشيطان يصطدم مع الانسان من اول وهلة لكي يأمره بالشر أو لينهاه عن فعل الخير، مشيرًا إلى عشر خطوات للشيطان للدخول إلى نفس الإنسان وجره إلى المعاصي.

وأوضح الداعية أن القرآن الكريم أثبت ان للشيطان خطوات، مستشهدا في ذلك بقول الله-تعالى- في سورة النور "يا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا تَتَّبِعُوا خُطُوَاتِ الشَّيْطَانِ ۚ".

وأشار الداعية الإسلامي إلى أن خطوات الشيطان، هي:

1ـ التزيين، فيقوم الشيطان بتزيين سوء العمل للإنسان، مشيرًا إلى ان المفتتن بفتنة الشيطان يرى أن الفاحشة بها لذة وبها متعة، ويرى ان السرقة بها متعة وثراء، مستشهدا في ذلك بقول الله- تعالى- في سورة فاطر،" أَفَمَن زُيِّنَ لَهُ سُوءُ عَمَلِهِ فَرَآهُ حَسَنًا".

2ـ التلبيس، فيقوم الشيطان بخداع والكذب على العبد، فيلبس للإنسان صورة الحق في الباطل والباطل في الحق.

3ـ التسويف فيأتي الشيطان للشخص المذنب ويقول له انت صاحب ذنب فعلًا، فيريد العبد ان يتوب، فيقوم الشيطان ان يقول له لا انت مازلت شبابا فلماذا تتوب الآن والعمر أمامك طويل، مستشهدا في ذلك بقول الله-تعالى-في سورة النساء،" إِنَّمَا التَّوْبَةُ عَلَى اللَّهِ لِلَّذِينَ يَعْمَلُونَ السُّوءَ بِجَهَالَةٍ ثُمَّ يَتُوبُونَ مِن قَرِيبٍ فَأُولَٰئِكَ يَتُوبُ اللَّهُ عَلَيْهِمْ ۗ وَكَانَ اللَّهُ عَلِيمًا حَكِيمًا* وَلَيْسَتِ التَّوْبَةُ لِلَّذِينَ يَعْمَلُونَ السَّيِّئَاتِ حَتَّىٰ إِذَا حَضَرَ أَحَدَهُمُ الْمَوْتُ قَالَ إِنِّي تُبْتُ الْآنَ وَلَا الَّذِينَ يَمُوتُونَ وَهُمْ كُفَّارٌ ۚ أُولَٰئِكَ أَعْتَدْنَا لَهُمْ عَذَابًا أَلِيمًا".

4ـ تهوين المعصية، فيأتي الشيطان للعبد ويقول له لو إنك فعلت هذه المعصية فهذه صغيرة وليست كبيرة، ولكن فعلان الإصرار على الصغائر كبائر، مستشهدا في ذلك بقول الله-تعالى-في سورة ال عمران،" وَالَّذِينَ إِذَا فَعَلُوا فَاحِشَةً أَوْ ظَلَمُوا أَنفُسَهُمْ ذَكَرُوا اللَّهَ فَاسْتَغْفَرُوا لِذُنُوبِهِمْ وَمَن يَغْفِرُ الذُّنُوبَ إِلَّا اللَّهُ وَلَمْ يُصِرُّوا عَلَىٰ مَا فَعَلُوا وَهُمْ يَعْلَمُونَ".

5ـ تصعيب أمر التوبة على الإنسان التائب، فيأتي الشيطان للإنسان الذي يريد ان يتوب ويقول له، يا اختي انت هتوب وهذه التوبة سوف تحرمك من أشياء كثيرة جدًا وهذه التوبة ليست في محلها الآن وعليك ان تتمتع بحياتك.

6ـ يسعى الشيطان اأن ييأس الانسان، فيأتي ويقول له إن الله لا يقبل توبتك لأن ذنوبك كثيرة والله لو دعوت الله ليل نهار لن يقبل لك، ولكن هذا العبد ينسي قول الله-تعالى-الذي ورد في سورة النساء،" إِنَّ اللَّهَ لَا يَغْفِرُ أَن يُشْرَكَ بِهِ وَيَغْفِرُ مَا دُونَ ذَٰلِكَ لِمَن يَشَاءُ ۚ وَمَن يُشْرِكْ بِاللَّهِ فَقَدِ افْتَرَىٰ إِثْمًا عَظِيمًا".

7ـ الغضب، فيأتي الشيطان وينفذ للإنسان من الغضب، والغضب يكون من الشيطان.

8ـ الأماني، فيأتي الشيطان للعبد ويعطيه الأماني.

9ـ التربص، فيأتي الشيطان للإنسان ويتربص به، ويقول للعبد لن تفلت ابدًا من يدي، ولذلك يعمل الشيطان على النفس الخاسرة.

10ـ لو يئس الشيطان من الإنسان ولم يجد له سبيلًا فيقول له تعال يا مسلم يا مؤمن انا لا اريدك ان تكون على الوسط، وهذا لأن الوسط هي صفة محمودة بين صفتين مذمومتين.

https://www.youtube.com/watch?v=fAzgBU0wRdo

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان