إعلان

أحمد كريمة: الوشم والرسم على الجسم حرام بالدليل الشرعي

11:31 ص السبت 19 نوفمبر 2022

الدكتور أحمد كريمة

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب-محمد قادوس:

أكد الدكتور أحمد كريمة، أستاذ الفقه المقارن بجامعة الأزهر الشريف، أن من يرسم على جسمه الوشم حرام وهذا بالأدلة، مستشهدا في ذلك بقول النبي-صلى الله عليه وسلم-حينما قال" لعن الله الواشم والمستوشمة".

وأضاف كريمة، خلال لقائه ببرنامج" علامة استفهام"، المذاع عبر فضائية،" الشمس"، بأن الوشم حرام بشكل نهائي أو الرسم على أي منطقة بجسده حرام.

وأوضح أستاذ الفقه المقارن أن هذا الأمر انتشر في أوروبا وقلده الكثير من الشباب بالدول العربية، والمسلمون يفعلون كما يفعلونه، وهو حرام بشكل نهائي.

وأوضح كريمة أن كل من هب ودب يقول إن هذه الأشياء تفعل في الغرب مقلد أعمى، منوها إلى أن المؤمن لديه دين يجب أن يقف عند ضوابطه، مؤكدًا أن الوشم حرام قولًا واحدًا.

وقال الشيخ علي فخر أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، إن يجوز للمرأة عمل الوشم او التاتو الظاهري بالرسم او بالحناء فقط للتزين لزوجها ولكن لا يكون بمكان ظاهر للعامة من الناس حتى لا يفتن به الناس.

ورد أمين الفتوى خلال برنامج "فتاوى الناس" على فضائية الناس خلال إجابته على أسئلة المشاهدين أن «الوشم والتاتو» عبارة عن حبس الدم أسفل طبقات الجلد وهي على هذا الشكل تعد نجاسة يجب الطهارة منها والذهاب الى الطبيب و إزالة هذا الوشم.

وأضاف: " أما لو كان وشم برسومات فقط وبمادة لا تمنع وصول الماء الى الجلد فهذا لا مانع أما إذا كانت تمنع وصول الماء فيجب إزالته قبل الوضوء".

وأفتى الشيخ بأنه لو توفى الله شخص وعلى جسده وشم من النوع المحرم فلا يلزم في تلك الحالة احضار الطبيب لإزالته احتراما لحرمة الميت ويترك على حاله ويغسل طبيعيا وامره موكول الى الله تعالى.

موضوعات متعلقة..

مستشار المفتي: "التاتو" أو "الوشم" المؤقت حلال ولا حرمة فيه

كتب الشهادتين على جسمه بالوشم.. فماذا يفعل؟.. أمين الفتوى يجيب

هل رسم التاتو الثابت دون خروج دم حلال أم حرام؟.. أمين الفتوى يوضح 3 أنواع منها

هل يجوز عمل الوشم بالطرق الحديثة؟.. تعرف علي رد أمين الفتوى

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان