إعلان

بالفيديو| داعية ينصح: هكذا يكون صلاح بال الإنسان

12:58 م الخميس 17 نوفمبر 2022

الدكتور عصام الروبي

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- محمد قادوس:

أوضح الدكتور عصام الروبي، الداعية الإسلامي، أن صلاح البال يكون بالخبيئة، موضحًا معنى الخبيئة وهي كل قول طيب وكل عمل وسعي طيب وكل نية طيبة قالها الإنسان أو فعلها أو سعى لها فاكتسب من ورائها حسنات فعلها العبد في دنياه ولكن جعلها خبيئة له عند الله.

واستشهد الداعية الإسلامي بقول الله-تعالى-في سورة الزمل "وَمَا تُقَدِّمُوا لِأَنفُسِكُم مِّنْ خَيْرٍ تَجِدُوهُ عِندَ اللَّهِ هُوَ خَيْرًا وَأَعْظَمَ أَجْرًا ۚ وَاسْتَغْفِرُوا اللَّهَ ۖ إِنَّ اللَّهَ غَفُورٌ رَّحِيمٌ".

وأضاف الروبي أن كل انسان منا يعلم أنه يوما ما سيقف بين يدي الله- سبحانه وتعالى- ليسأله عن الصغير والكبير وعن النقير والقطمير، وعما قدم وأخر، متسائلا: أين أيها العبد زادك الذي تقبل به على الله وأين حسناتك؟، ليجيب بأنه لابد على الانسان ان يفعل كل هذا بنفسه في دنياه من خلال هذه الخبيئة التي بينه وبين ربع.

ونصح الداعية ببعض من الأمور التي من الممكن أن يفعلها الإنسان دون أن يشعر أحدا، فربما يكون هذا الفعل كلمة طيبة أو ربما يكون في صلح بين متخاصمين وربما يكون في إعانة معسر، وربما يكون في قضاء دين أو في عمل طيب، أو قضاء مصالح الناس، وأن يكون في عفو عند المقدرة، وربما يكون في ركعتين قمت بهما في ظلمات الليل.

ونصح الروبي العبد بأنه يجب عليه أن يجعل لنفسه خبيئة عند الله فإن فيها راحة للبال وللنفس وسكينة للقلب وفيها كما قال الله "وأصلح بالكم".

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان