إعلان

تراودني وساوس وكلام خادش أثناء الصلاة.. ماذا أفعل؟.. وداعية يصف العلاج

03:43 م السبت 29 أكتوبر 2022

الشيخ أشرف الفيل

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- محمد قادوس:

"دايما وانا بصلي بسمع كلام خادش للحياء في وداني.. ماذا أفعل؟".. سؤال تلقاه وأجاب عليه الشيخ أشرف الفيل، الداعية الإسلامي، موضحا أنه يوجد نوعان من الوساوس وهما وساوس من الشيطان، ووساوس من النفس.

وأوضح الداعية الإسلامي معنى الوسواس الذي يكون من الشيطان فإذا قال الإنسان أعوذ بالله من الشيطان الرجيم انصرف عنه، وأما الوسواس الآخر وهو وسواس النفس والذي يسمى بالوسواس القهري فهو الذي يقهر الإنسان في توصيل ما يريد ان يصل اليه، منوها إلى أن هذا يكون من حديث النفس.

وأشار الفيل إلى أن الوسواس القهري يحدث نتيجة الضغوط التي قد يتعرض لها الإنسان لفترة طويلة، وهذا الطريق علاجه ليس في العبادات ولا في الذكر، ولكن يكون علاجه لدى الطب النفسي.

وقدم الداعية في لقائه ببرنامج،" اسأل مع دعاء"، المذاع عبر فضائية،" النهار"، وصفة دينية سهلة هي أن يقول العبد: أعوذ بالله السميع العليم من الشيطان الرجيم من نفخه ونفثه وهمزه، ثلاث مرات أو خمسا، وإذا لم يستطع الانسان ان يتخلص منه يدخل في قراءة آية الكرسي، وإذا لم تأت بنتيجة فعليه بخواتيم سورة البقرة.

وأوضح الفيل لو ان قراءة القرآن والاستعاذة بالله من الشيطان الرجيم إذا لم تأت بفائدة فعلى العبد ان يلجأ إلى الطب النفسي لكي يعطي له علاجا لذلك.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان