إعلان

"يقطع النسل ويخرب البيوت".. داعية يوضح اليمين التي سماها النبي "يمين الخراب" (فيديو)

03:23 م الثلاثاء 31 أغسطس 2021

الشيخ محمد أبو بكر

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- محمد قادوس:

قال الشيخ، محمد أبو بكر الداعية الإسلامي، إن أي شخص يحلف يمينا كذبا متعمدا، سواء كان هذا الحلف بالله، أو بالمصحف، او بالنبي، أو بالكعبة، فهذا اليمين يقطع النسل ويجلب العقم والفقر ويجلب خراب الديار والبيوت، ويجلب كل أمر عسير في الدنيا يأتي به إلى الحالف.

وأضاف أبو بكر، في لقائه ببرنامج "اسأل مع دعاء" المذاع عبر فضائية "النهار"، بأن هذه اليمين تسمى اليمين الغموس ولا كفارة لها إلا أن يغمس صاحبها في نار جهنم، مشيرا في ذلك إلى أن سيدنا النبي- صلى الله عليه وسلم- سمى هذا اليمين باسم يمين الخراب.


وفي إحدى حلقات البث المباشر للصفحة الرسمية لدار الإفتاء على فيسبوك، قال الدكتور محمود شلبي - أمين الفتوى - ردا على السؤال: لو انا قولت "وعهد الله مش هعمل الحاجة دي تاني" وبعدين عملتها غصب عني هل دا ليه كفارة؟ ولو ليه كفارة ما قدرها؟ ولو عملت الكفارة اقدر اعمل الحاجة دي تاني ولا خلاص اتحرمت عليا؟.

وفي إجابته، استشهد أمين الفتوي بالحديث النبوي الشريف، قَالَ رسُولُ اللَّه ﷺ: .. وَإِذَا حَلَفْتَ علَى يَمِينٍ فَرَأَيْتَ غَيْرَها خَيْرًا مِنهَا، فأْتِ الَّذِي هُوَ خَيْرٌ، وكفِّرْ عَنْ يَمِينك.. متفقٌ عَلَيْهِ.

وأوضح شلبي أنه إذا أقسم الإنسان بالله عز وجل على فعل شيء ما فعليه الوفاء باليمين إن استطاع، فإن لم يستطع ويريد الرجوع فى يمينه فعليه إخراج كفارة اليمين وهي إطعام عشرة مساكين، وبمجرد إخراج الكفارة على الإنسان العودة لما كان حالفا عليه ولا حرج عليه في ذلك لأنه قد كفر عن اليمين ورفع عنه الإثم.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان