إعلان

بالفيديو| أمين الفتوى يوضح متى يكون الخلع حلالًا ومتى يكون حرامًا شرعًا

02:42 م الإثنين 20 ديسمبر 2021

2018_3_3_17_28_55_324

كتب- محمد قادوس:

متى يكون الخلع حلالًا ومتى يكون حرام؟.. سؤال تلقاه الشيخ محمود شلبي، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، أوضح في إجابته أنه يوجد شيء يسمى خلع صحيح وغير صحيح وهل يجوز للزوجة إنها تفعل خلع أم هذا يكون حرام عليها، مؤكدًا ان الخلع صحيح لو حكم القضاء على ذلك، لأنه يكون صدر مما يملك الخلع.

وعرض أمين الفتوى سؤالا يقول فيه: هل من الممكن ان تأثم الزوجة في الخلع؟" فكانت إجابته: ممكن لما الزوجة تطلب الخلع بلا أي سبب، مشيرًا إلى ان هذا الإثم ليس يكون بمعنى ان الزوجة تأخذ ذنوبا، ولكن يكون عندما جاء في الحديث، الذي ورد عن رسول الله- صلى الله عليه وسلم-، حينما قال: "أيما امرأة سألت زوجها الطلاق من غير بأس فقد حرم الله عليها الجنة".

وأضاف شلبي، عبر فيديو نشرته الإفتاء عبر قناتها على يوتيوب، أن هذا الحديث جاء لعدم طلب الطلاق "عمال على بطال"، وبلا أي سبب، مؤكدا أن الشرع جاء ومن مقاصده الحفاظ على الاسرة، وعدم الشقاق والتفرق.

وأوضح أمين الفتوى أنه لو وجد سبب لطلب الخلع على الزوجة ان تطلبه، مستشهدا في ذلك بحديث ورد عن ابن عباس أن امرأة ثابت بن قيس أتت النبي -صلى الله عليه وسلم-فقالت: يا رسول الله، ثابت بن قيس، ما أعْتِبُ عليه في خُلُقٍ ولا دِيْنٍ، ولكني أكره الكفر في الإسلام، فقال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: «أتردين عليه حديقته؟» قالت: نعم، قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-:" اقبل الحديقة وطلقها تطليقة".

موضوعات متعلقة..

أحكام الخلع.. الإفتاء: لو تم بالتراضي بين الزوجين أو بحكم القاضي فهو جائز شرعًا

هل يؤثر على صحة الزواج؟.. الإفتاء توضح حكم اشتراط المنقولات للزوجة في عقد الزواج

أحمد ممدوح: التحايل حتى تطلب المرأة الخلع وتتخلى عن حقوقها إثم وظلم

"الخلع ينهي عقد الزواج".. البحوث الإسلامية: المختلعة لا ترث من زوجها السابق

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان