إعلان

قبل "ظاهرة حلقة النار".. تكرار الظواهر الطبيعية هل هو من علامات الساعة؟

06:32 م الجمعة 19 يونيو 2020

علامات الساعة

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت – آمال سامي:

تعددت الحوادث الطبيعية الفلكية والجوية وغيرها مؤخرًا مما جعل البعض يربط بينها وبين علامات الساعة، وكان آخر هذه الأحداث ظاهرة "حلقة النار" وهو حدوث نادر لكسوف الشمس في يوم الأحد القادم، ويتزامن ذلك مع يوم الإنقلاب الصيفي وهو أطول يوم في العام، وتفسر ظاهرة حلقة النار فلكيًا بأن القمر سوف يكون اصغر قليلًا في السماء لذا فلن يستطيع حجب الشمس حجبًا كاملًا، مما يجعلها اشبه بحلقة حوله، وهو ما أصطلح علماء الفلك على تسميته ظاهرة "حلقة النار"، فهل هي من علامات الساعة؟

لا يوجد نص صريح يثبت بأن الكسوف تحديدًا من علامات الساعة، لذلك لا تعد ظاهرة "حلقة النار" برغم ندرتها من علامات الساعة، ولا حتى تكرار الكسوف والخسوف يعد من علامات الساعة، وذكر الدكتور محمد بن محمد المختار الشنقيطي في رده على سؤال حول علاقة تكرار الكسوف والخسوف بالساعة قائلًا: "لا احفظ نصًا صحيحًا عن النبي صلى الله عليه وسلم ان كثرة الخسوف والكسوف من علامات الساعة".

وفي السطور التالية نوضح في اختصار عددا من علامات الساعة وما قد تحقق منها وما لم يتحقق..

قسم العلماء علامات يوم القيامة إلى قسمين وهما العلامات الكبرى والعلامات الصغرى، وهذه العلامات الصغرى منها ما حدث بالفعل ومنها ما لم يحدث، أما العلامات الكبرى فلم يحدث منها شيء، وكان الرسول صلى الله عليه وسلم حريص على تنبيه أمته من اقتراب الساعة وبيان علاماتها، فقال صلى الله عليه وسلم لأصحابه: "بعثت أنا والساعة كهاتين".

يعرف ابن الأثير يوم القيامة، أو يوم الساعة قائلًا: "السّاعة هي الوقت الذي تقوم فيه القيامة، وسمّيت بذلك لقلّة الوقت الذي تقوم فيه؛ فهي ساعة مخفية يحدث فيها أمر عظيم"، أما معنى اشراط الساعة فهي علاماتها واسبابها، فهي العلامات التي يكون بعدها قيام الساعة.

يقول العريفي في كتابه، نهاية العالم، أن علامات الساعة الصغرى نوعان، الأمارات البعيدة، وهي التي ظهرت وانقضت، وهي علامات صغرى لبعد زمن وقوعها عن قيام الساعة، مثل بعثة النبي وانشقاق القمر وخروج نار عظيمة بالمدينة، وأمارات متوسطة وهي التي ظهرت ولم تنقض بل تتزايد وتكثر، وهي حسبما يقول العريفي كثيرة جدًا، وهي علامات صغرى أيضًا، ومنها أن تلد الأمة ربتها وتطاول الحفاة العراة رعاء الشاء في البنيان، وخروج دجالين ثلاثين يدعون النبوة.

ومن هذه العلامات التي وقعت:

1. بعثة النبي صلى الله عليه وسلم ووفاته

2. انشقاق القمر في عهد النبي صلى الله عليه وسلم

3. فتح بيت المقدس، وكان النبي صلى الله عليه وسلم قد بشر بذلك فقال: "اعدد ستًا بين يدي الساعة..." وذكر منها: "فتح بيت المقدس".

4. طاعون عمواس، حيث وصف الرسول صلى الله عليه وسلم في نفس الحديث السابق موت يأخذ بالمسلمين فقال: "موتان يأخذ فيكم كقعاص الغنم" وموتان هو لفظ مبالغة من الموت كناية عن الكثرة.

5. كثرة ظهور الفتن بأنواعها

6. موقعة صفين وغيرها من المعارك وكذلك ظهور الخوارج، حيث من علامات الساعة ما اخبر به النبي من حروب ومعارك تقع بين المسلمين والكفار أو المسلمين أنفسهم مثل قوله: "لا تقوم الساعة حتى تقتتل فئتان عظيمتان يكون بينهما مقتلة عظيمة ودعواهما واحدة".

7. خروج مدعي النبوة، حيث قال النبي صلى الله عليه وسلم: "لا تقوم الساعة حتى يبعث دجالون كذابون قريب من ثلاثين كلهم يزعم أنه رسول الله"، ومن هؤلاء مسيلمة الكذاب وطليحة بن خويلد الأسدي، والأسود العنسي الذي أدعى النبوة في عهد النبي، وفي العصر الحديث ميرزا غلام احمد القادياني الذي ظهر في الهند.

8. خروج نار من ارض الحجاز، بجوار المدينة المنورة، وهو ما ذكره ابن كثير وغيره من المؤرخين عام 654 هـ.

9. كثرة القتل، حيث قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "والذي نفسي بيده لا تذهب الدنيا حتى يأتي يوم لا يدري القاتل فيم قتل ولا المقتول فيم قتل"، فقيل كيف يكون ذلك؟ قال: الهرج القاتل والمقتول في النار.

10. تطاول الحفاة العراة رعاة الشاء بالبنيان: فمن علامات الساعة التي ظهرت تباهي الناس بالعمارات وزخرفة البيوت بعد أن كانوا حفاة عراة يرعون الغنم.

11. شهادة الزور، فانتشارها وتساهل الناس فيها من علامات الساعة حيث عدها الرسول صلى الله عليه وسلم من علامات الساعة.

12. كثرة الشح والبخر وقطيعة الرحم وسوء الجوار، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "من علامات الساعة أن يظهر الشح".

13. ظهور الفحش، وهو التساهل باللباس العاري والألفاظ القبيحة والسباب واللعان حيث قال النبي: "والذي نفس محمد بيده لا تقوم الساعة حتى يظهر الفحش".

14. عقوق الوالدين واكرام الرجل مخافة شره وظهور القينات والمعازف، وانتشار التعلم لغرض غير الدين وما قاله النبي صلى الله عليه وسلم في الحديث: "إذا اتخذ الفيء دولا ، والأمانة مغنما ، والزكاة مغرما ، وتعلم لغير الدين ، وأطاع الرجل امرأته ، وعق أمه ، وأدنى صديقه ، وأقصى أباه ، وظهرت الأصوات في المساجد ، وساد القبيلة فاسقهم ، وكان زعيم القوم أرذلهم ، وأكرم الرجل مخافة شره ، وظهرت القينات والمعازف ، وشربت الخمر ، ولعن آخر هذه الأمة أولها ; فارتقبوا عند ذلك ريحا حمراء وزلزلة وخسفا ومسخا وقذفا وآيات تتابع كنظام قطع سلكه فتتابع".

15. تمني الناس الموت، فيقول صلى الله عليه وسلم: "لا تقوم الساعة حتى يمر الرجل بقبر الرجل فيقول: يا ليتني مكانه".

16. زخرفة المساجد والتباهي بها، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "لا تقوم الساعة حتى يتباهى الناس في المساجد".

17. كثرة الصواعق عند اقتراب الساعة، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "تكثر الصواعق عند اقتراب الساعة حتى يأتي الرجل القوم فيقول من صعق قبلكم الغداة فيقولون: صعق فلان وفلان وفلان".

18. كثرة القراء وقلة الفقهاء والعلماء، فيقول النبي: "سيأتي زمان تكثر فيه القراء ويقل الفقهاء ويقبض العلم ويكثر الهرج".

19. موت الفجأة، حيث عده النبي صلى الله عليه وسلم من أمارات الساعة.

20. إمارة السفهاء والمنافقين، حيث قال النبي صلى الله عليه وسلم: "لا تقوم الساعة حتى يسود كل قبيلة منافقوها"، ومنها قوله لكعب بن عجرة: "أعاذك الله يا كعب من امارة السفهاء" قال وما إمارة السفهاء يا رسول الله؟ قال: "أمراء يكونون بعدي لا يهتدون بهديي ولا يستنون بسنتي فمن صدقهم بكذبهم وأعانهم على ظلمهم فأولئك ليسوا مني ولست منهم، ولا يردون على حوضي، ومن لم يصدقهم بكذبهم ولم يعينهم على ظلمهم فأولئك مني وأنا منهم ويردون على حوضي...".

21. تقارب الزمان، فعن ابي هريرة ان رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: "يتقارب الزمان وينقص العلم وتظهر الفتن ويلقى الشح ويكثر الهرج"، قيل يا رسول الله وما الهرج، قال: القتل القتل.

22. كثرة الزلازل، حيث قال النبي صلى الله عليه وسلم: "لا تقوم الساعة حتى يقبض العلم وتكثر الزلازل".

23. زيادة الوزن وانتشار السمنة، وهو مما تنبأ به رسول الله صلى الله عليه وسلم في أكثر من رواية ومنها: "خير الناس قرني، ثم الذين يلونهم، ثم الذين يلونهم، ثم يأتي من بعدهم يتسمنون ويحبون السمن، يعطون الشهادة قبل أن يسألوها".

ومما لم يتحقق من علامات الساعة:

1. استفاضة المال وكثرته بين الناس: وقيل أنه قد تحقق في عهد عمر بن العزيز

2. إخراج الأرض كنوزها

3. نزول المطر من السماء ولا تنبت منه الأرض شيئًا

4. كلام الشجر والحجر لنصرة المسلمين وقتال المسلمين لليهود

5. إنحسار الفرات عن جبل من ذهب

6. عودة جزيرة العرب مروجًا وأنهارًا

7. أن لا يقسم الميراث

8. أن لا يفرح الناس بغنيمة

9. عمران بيت المقدس

10. عودة الناس إلى الأسلحة والمركوبات القديمة

11. زوال الجبال من مكانها

12. خروج رجل يقال له الجهجاه

13. خراب المدينة وخلوها من السكان والزائرين

14. ترك الحج لبيت الله الحرام

15. عودة بعض قبائل العرب لعبادة الأصنام

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان