إعلان

"هذا نبينا".. كتاب يطرح رؤية معاصرة للسيرة النبوية وينسف دعاوى التطرف

12:52 م الإثنين 25 فبراير 2019

هذا نبينا

كتب - عـلي شـبل :
صدر مؤخراً عن الهيئة المصرية العامة للكتاب، كتاب (هذا نبينا) للكاتب الصحفي إسلام الشافعي، مدير تحرير جريدة الوفد. يقدم الكتاب عرضا جديدا للسيرة النبوية المطهرة.
يطرح الكتاب رؤية إسلامية معاصرة لمواجهة أهم القضايا والمشاكل التي تواجه الأمة الإسلامية.. فيقدم دحضا قويا بالكتاب والسنة لجميع فتاوى الإرهاب والفهم المتطرف للإسلام ينسف نفسا ما حاول أهل الغلظة والخبثاء إلصاقه بسنة الحبيب المصطفى .. ويكشف الوجه الحضاري للإسلام وقدرته على التعايش بل والتعاون مع الديانات والحضارات الأخرى من أجل رفاهية الإنسان وإعمار الأرض.
ويتعرض الكتاب للعديد من فتاوى التطرف والمناهج الفكرية التي يرى المؤلف أنها خالفت منهاج النبوة، فأضلت الأمة وشوّهت صورة الإسلام وألصقت به تهم العصبية والتطرف وإقصاء الآخر. كما يطرح رؤية تعتمد على صحيح السنة النبوية بعيدا عن المذاهب المختلفة للنهوض بالمجتمعات المسلمة. ويتصدى مباشرة للعديد من الأفهام المغلوطة في تفسير الكثير من القضايا التي أدت لتخلف المجتمعات المسلمة مثل عمل المرأة ودورها في المجتمع، وحرمة دماء وأموال المسلمين وغير المسلمين التي استحلها المتطرفون استنادا لأفهام خاطئة وملتبسة، وعلاقة المسلم مع غير المسلم بدءا من قضية الولاء والبراء ووصولا لما أثير عن السلام على غير المسلم، وتوقيع المعاهدات مع الدول الأخرى.
كما يتعرض لمسألة قدسية الوطن في الإسلام ردا على مقولة "أن الوطن حفنة من التراب العفن"، وكيف كان رسول الله صلى الله علية وسلم يتعامل مع غير المسلمين على مستوى الأفراد والدول.
ويطرج عرضا متعمقا في نظرة الرسول صلى الله عليه وسلم للتعامل مع العصاة وإقامة الحدود ومنهجه التربوي، والعديد من المعاملات العصرية وقضايا التجارة وحقوق العمال وعلاقة الرعية بالحاكم، وعلاقة الرجل بالمرأة وكيف أسيء فيها استخدام الفقه الإسلامي.
كما يفرد الكاتب بابا كاملا لجدلية الوطن وفضل مصر بين البلدان في الكتب السماوية، ويقدم اجتهادا جديدا للتعرف على فرعون موسى الوارد ذكره في قصة خروج بني إسرائيل من مصر معتمدا على ماورد في القرآن الكريم عن تلك القصة ومصادر التاريخ المصري القديم.
يأتي الكتاب الذي تمت مراجعته في مجمع البحوث الإسلامية، في 480 صفحة من القطع الكبير ويضم 11 بابا ومقدمة تحت عنوان (محمد صلى الله عليه وسلم كيف نفهم سنته). ومن أبواب الكتاب: حق المسلم على المسلم، معاملته مع غير المسلمين، حرمة الدم عند نبي الاسلام، مبشر غير منفر، ميسر غير معسر، معاملته صلى الله عليه وسلم للنساء، قدسية الوطن في الإسلام، فرعون موسى ليس مصريا.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان