إعلان

هاني رسلان: زيارة بابا أثيوبيا للقاهرة لا علاقة لها بملف سد النهضة

11:05 م الأحد 11 يناير 2015

الدكتور هاني رسلان مدير وحدة حوض النيل بمركز الأهر

كتب - محمد الحكيم:

نفي الدكتور هاني رسلان، مدير وحدة حوض النيل بمركز الأهرام الاستراتيجي، وجود أي صلة بين زيارة بابا الكنيسة الإثيوبية للقاهرة وملف سد النهضة الإثيوبي، موضحًا أن الدستور علماني فصل بين الدين والدولة، وأنه لا دور سياسي لأي مؤسسة دينية.

وأضاف رسلان -خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامية منى سلمان في برنامج ''مصر في يوم'' على فضائية دريم2- مساء الأحد، أن تصريحات مستشار وزير الري -التي أكد فيها أن الدراسات أثبتت أن سد النهضة وسعته- يضرب الأمن المائي في مصر في مقتل- تعبر عن معلومات معروفة سلفا، لكنها تدل على وجود أزمة حقيقية داخل المفاوضات مع الجانب الأثيوبي، وأن المسار الحالي لإستكمال الدراسات لن يفيد.

وأشار رسلان إلى أن هذه التصريحات هى اعتراف رسمي بأن المفاوضات تتعثر، وأن أثيوبيا تمارس الخداع، والمراوغة، مضيفًا أنه حتى لو مصر خسرت الجولة الخاصة ببناء سد النهضة، فهذا لا يعني أن مصر ستخسر الحرب. لفت إلى أن أثيوبيا تحاول أن تفرض سيطرتها على موارد النيل الأزرق، خاصة أن هذا السد ليس منشأة تنموية، وإنما تم بناءه لأغراض سياسية وإستراتيجية.

وأكد مدير وحدة حوض النيل أن مصر ليست ضعيفة وأثيوبيا لا تمتلك القوة الكافية للمضي في هذا المخطط وحدها، دون مساندة من حلفائها من أمريكا، وإسرائيل، وتركيا، وقطر، مضيفًا أن تصريحات السودان المنحازة للجانب الأثيوبي ضد مصر، هى سقطة كبيرة، سوف تزلزل العلاقات بين الطرفين.

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة للاشتراك ...اضغط هنا

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان